انهيار تحويلة في ريف اللاذقية بعد أشهر من تدشينها بمليار ليرة

انهيار تحويلة الحفة في ريف اللاذقية - 20 من شباط 2019 (شبكات محلية)

انهيار تحويلة الحفة في ريف اللاذقية - 20 من شباط 2019 (شبكات محلية)

ع ع ع

انهارت تحويلة منطقة الحفة في محافظة اللاذقية، بعد أشهر من تدشينها بتكلفة مليار و200 مليون ليرة سورية، بموجب مشروع أطلقته “وزارة النقل” في حكومة النظام السوري.

ونشرت شبكات محلية في اللاذقية عبر “فيس بوك” صورًا اليوم، الأربعاء 20 من شباط، أظهرت انهيارًا لتحويلة الحفة- صلنفة، والتي تم تدشينها في أيلول العام الماضي.

ويبلغ طول الطريق الذي تم تدشينه، العام الماضي، ضمن مشروع التحويلة أربعة كيلومترات، وعرض القارعة المزفتة عشرة أمتار ونصف، مع بانكيت بعرض متر من كل جانب.

ونقل موقع “هاشتاغ سيريا” المحلي عن المدير العام للطرق المركزية، ياسر حيدر، قوله إن “السبب الرئيسي للانهيار هو ظهور ينابيع بشكل مفاجئ في المنطقة، رافقها هطولات مطرية غزيرة”.

وأضاف حيدر أن “تحويلة الحفة تقع على منطقة منحدرات، والتربة سيئة وانزلاقية، وهي تربة غضارية تحتفظ بالمياه بداخلها، وتصبح سائلة، مشيرًا إلى أن “أهالي المنطقة تفاجؤوا بتلك الينابيع لأنها لم تظهر سابقًا، خاصةً أنه توجد أماكن لا يوجد بها مسيلات مائية”.

وفي أيلول الماضي ذكرت “وزارة النقل” أن رئيس مجلس الوزراء، عماد خميس، دشن مشروع تحويلة الحفة في محافظة اللاذقية، والذي يهدف إلى إنشاء تحويلة على طريق اللاذقية- الحفة- صلنفة، لإخراج المرور العابر المتجه لمحافظة حماة وتأمين مرور السيارات التي تقصد صلنفة للاصطياف إلى خارج النطاق التنظيمي لمدينة الحفة.

وقالت الوزارة، حينها، إن المشروع يتألف من ثلاثة جسور بطول 300 متر مع إنشاء سبعة جدران استنادية لتأمين استقرار جسم الطريق في مناطق الردم، وحماية أكتاف الحفر، وخاصةً في مواقع التجمعات السكانية القريبة من مسار الطريق، إضافةً لتنفيذ ثلاث عبّارات صندوقية.

وأوضحت أن تكلفة الإنجاز والتنفيذ بلغت مليارًا ومئتي مليون ليرة سورية.

وتعرف منطقة ريف اللاذقية بالطبيعة الجبلية، وتتصف بمنحدرات وطرق ضيقة ووعرة يصعب قيادة الآليات فيها.

وعلى مدار السنوات الماضية تعرضت شبكات المواصلات في ريف اللاذقية لانهيارات كبيرة، خاصة بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة