fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما ضريبة الزلازل في تركيا

خريطة المناطق الزلزالية في تركيا (AFAD)

ع ع ع

تلزم البلديات في تركيا أي مقيم فيها عند فتح عدادات الغاز أو الكهرباء بتقديم ورقة ضريبة الزلازل (Dask) لإجراء المعاملة، وهي ضريبة فرضتها الدولة إبان زلزال مرمرة الذي حصل في تركيا عام 1999 وكانت درجته 7.4 على مقياس ريختر وخلف 17 ألف قتيل.

ضريبة الزلالزل هي ضريبة إلزامية على كل صاحب عقار في تركيا، وتهدف لتأمين جميع الأضرار التي من الممكن أن تنتج عن الزلازل من حرائق وانفجارات وموجات تسونامي، بحيث يصبح المبنى مؤمنًا بالكامل من الخارج والداخل.

زلزال مرمرة 1999

زلزال مرمرة 1999

ويغطي التأمين بشكل عام:

  • تأمين الأبنية تجاه الزلازل.
  • إنشاء صندوق للأضرار المتوقعة من الزلازل.
  • بناء بنية تحتية متينة ومقاومة للزلازل.
  • تطوير الوعي التأميني في المجتمع.

يشمل التأمين أقسام المنزل الرئيسية، من أساسات، وجدران رئيسية وفاصلة والجدران الاستنادية، بالإضافة للسقوف والأرضيات، وأيضًا الأدراج والمصاعد، في حال حصول زلزال، ولا يشمل أثاث المنزل الداخلي، ومدة هذا التأمين سنة واحدة يجدده صاحب البيت، ولا يقع على عاتق المستأجر.

وتصل قيمة التعويضات التي تقدمها الشركة لأصحاب المنازل المتضررة من الزلازل إلى 190 ألف ليرة تركية عن كل شقة سكنية، حسبما أشارت الشركة في موقعها.

الخبير الياباني يوشينوري موريواكي، حذر في العام الماضي من زلزال كبير من الممكن أن يضرب منطقة مرمرة تركيا خلال الـ 25 سنة المقبلة، وقال موريواكي إن “هناك أوجه تشابه كبيرة بين اليابان وتركيا، ومن المؤسف أن البلدين يعانيان أيضًا من فاجعة الزلازل”، حسبما نقل موقع Hurriyetdailynews.

وأردف يوشينوري، “الزلزال المتوقع سيضرب منطقة مرمرة وولاية أزميت بقوة 7.4 ريختر وسيكون مشابهًا في تأثيره لزلزال 1999، الناس لا يملكون ثقافة التعامل مع الزلازل ولهذا يجب أن نكون مستعدين لأن ذلك سيخفض التأثير المدمر بنسبة 70%”.

وفي السياق ذاته، أعلنت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD) العام الماضي عن سيناريو لمواجهة الزلزال الذي سيحدث في منطقة مرمرة، والذي من الممكن أن يؤدي إلى وفاة 26 إلى 30 ألف مواطن، وقال رئيس قسم الزلازل في “آفاد” مراد نورلو، “نقوم بالتجهيزات اللازمة لمواجهة الزلزال المحتمل. مراكز التجمع والملاجئ محددة وستكون مجهزة للاستخدام فور حدوث أي زلزال، قد خصصنا أكثر من ثلاثة آلاف ملجأ مؤقت.

وتركيا هي من المناطق المعرضة للزلازل في العالم، وخصوصًا اسطنبول، حيث تقع المدينة بالقرب من خط صدع كبير.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة