خلال 26 يومًا.. “حقوق الإنسان” يناقش الوضع في سوريا و30 دولة أخرى

جلسة لمجلس حقوق الإنسان الدولي (UN)

camera iconجلسة لمجلس حقوق الإنسان الدولي (UN)

tag icon ع ع ع

يعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اجتماعه الـ 40، لمناقشة وضع حقوق الإنسان في سوريا و30 دولة أخرى حول العالم.

وبدأت الدورة الـ 40 اليوم، الاثنين 25 من شباط، على أن تستمر حتى 22 من آذار المقبل، عبر عقد اجتماعات دورية تناقش الوضع في كل دولة على حدة، بحضور ممثلين وخبراء عن 90 دولة، يقدمون رؤيتهم ومقترحاتهم في قضايا حقوقية عدة.

ومن المقرر أن يناقش المجلس مسألة انتهاك حقوق الإنسان في سوريا خلال جلسة تُعقد في 12 من آذار المقبل، بحسب جدول الأعمال الذي نشره موقع “مجلس حقوق الإنسان” الرسمي.

كما يُتوقع حضور ممثلين عن النظام السوري جلسات الدورة الـ 40، بالإضافة إلى ممثلين عن روسيا والمجتمع المدني السوري.

ومن ضمن القضايا المطروحة للنقاش: حماية الأطفال من العنف، احترام حقوق الإنسان في أثناء مكافحة الإرهاب، مكافحة التعذيب بكل أشكاله، ضمان حرية الدين والحقوق الثقافية، مكافحة التمييز ضد الأقليات، حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الخصوصية الرقمية.

وتُعتبر القرارات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان غير ملزمة للأطراف المعنية، لكنها تحدد مواقف الدول حيال القضايا المطروحة للنقاش، كما أنها تشكل ضغطًا دوليًا على المتهمين بانتهاك حقوق الإنسان حول العالم.

ومجلس حقوق الإنسان هو هيئة دولية تابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، تأسس عام 2006 باعتباره بديلًا عن لجنة حقوق الإنسان، ويتألف بشكل رئيسي من 47 دولة مسؤولة عن تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في جميع أنحاء العالم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة