fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

انتهاء فعاليات القمة العربية- الأوروبية في مصر

القمة العربية الأوروبية الأولى في مصر (رويترز)

القمة العربية الأوروبية الأولى في مصر (رويترز)

ع ع ع

أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اعتماد مشروع البيان الختامي للقمة العربية- الأوروبية، وانتهاء أعمال القمة التي شارك فيها رؤساء وملوك أكثر من 50 دولة عربية وأوروبية.

وقال السيسي خلال الجلسلة الختامية للقمة العربية اليوم، الاثنين 25 من شباط كان “طبيعيًا” أن “تتنوع وجهات نظرنا خلال اللقاء الأول بشأن بعض القضايا”، سواء على مستوى تشخيص أسبابها أو السبل الأمثل للتعامل معها، وكان ذلك مصدر إثراء لمناقسات القمة.

واعتبر السيسي أن البيان الختامي يعكس أبرز القضايا الاستراتيجية التي تهم الجانبين الأوروبي والعربي وأهمها: تعزيز الشراكة العربية والأوروبية وتطوير التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات وسبل مواجهات التحديات الدولية والإقليمية والدولية المشتركة.

وأعلن السيسي عن موعد القمة المقبلة المشتركة في بروكسل عام 2022.

واعترضت المملكة العربية السعودية على البيان الختامي للقمة التي انعقدت في شرم الشيخ، بعدما رفض الطرف الأوروبي تعديلات اقترحتها السعودية والإمارات والبحرين ولبنان.

وقال ممثل الوفد السعودي عقب عرض البيان الختامي إن “الوفد قدم تعديلات على البيان الختامي لم يتم وضعها في البيان الموزع على الأطراف في الجلسة الختامية”، مضيفًا، “نأمل أن توخذ هذه النقاط في الاعتبار، وهذه التعديلات خاصة بالتعاون بين الطرفين العربي والأوروبي”.

وأوضح رئيس الجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، أن “الجامعة والاتحاد الأوروبي رأوا أن يظل البيان على حاله باعتباره الحد الأدنى من الاتفاقات بين الطرفين، وسنحرص على توزيع هذه المقترحات على الدول في وقت لاحق”.

وكانت انطلقت، أمس الأحد، القمة العربية الأوروبية المنعقدة للمرة الأولى، في مدينة شرم الشيخ المصرية، واستمرت ليومين، وغابت عنها قطر وسوريا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة