مراكز أبحاث تركية تستطلع نتائج الانتخابات البلدية المقبلة

camera iconمواطن يدلي بصوته في الانتخابات (الاناضول)

tag icon ع ع ع

مع اقتراب الانتخابات في تركيا تبدأ شركات الاستطلاع والأبحاث بإجراء استطلاعاتها في مختلف الولايات التركية في محاولة لتوقع النتائج أو لتوجيه الناخبين للتصويت تجاه المرشح الأكثر حظًا.

ويتنافس في الانتخابات البلدية، التي ستجري في 31 من آذار 2019، رؤساء بلديات وأعضاء مجالس ومخاتير من 13 حزبًا سياسيًا، ويشتد التنافس بين الأحزاب الرئيسية وهي العدالة والتمنية (AKP)، حزب الشعب الجمهوي (CHP)، حزب الحركة القومية (MHP) وحزب الشعوب الديموقراطي (HDP).

شركة “Optimar” أجرت استطلاعها في مدينة إسطنبول، بين 28 كانون الثاني والثاني من شباط 2019، عن طريق لقاءات وجه لوجه مع ثلاثة آلاف و12 شخصًا.

وأبدى 45.9% من المشاركين دعمهم مرشح العدالة والتنمية بن علي يلدرم، أما 41.6% فدعموا زعيم حزب الشعب الجمهوري اكرم امام اوغلو.

استطلاع رأي يظهر تقدم حزب العدالة والتنمية في إسطنبول (Optimar Araştırma Şirketi)

الشركة ذاتها أجرت استطلاعها في العاصمة أنقرة بين 14 و18 من كانون الثاني مع 3889 شخصًا وجهًا لوجه، وأظهرت النتائج بأن 42.0% سيصوتون لمرشح حزب الشعب الجمهوري في أنقرة منصور يافاش، و31.8% من الأصوات لمرشح حزب العدالة والتنمية محمد اوزهاسكي، وبقي 12.5% من المشاركين دون اتخاذ قرار.

مراكز أبحاث أظهرت تقدم العدالة والتنمية

وفي السياق ذاته قال محمد علي كولات، رئيس مؤسسة الاستطلاع “MAK”، أن معدل حزب العدالة والتنمية الطبيعي هو 40%، معتبرًا أنه لا حاجة أساسًا للعدالة والتنمية لنسبة 50% في الانتخابات البلدية، ولكن يمكن أن يحقق العدالة والتنمية نسبة 50% وفي أنقرة 40% بالاستناد إلى الانتخابات السابقة.

وأشار كولات إلى أن حزب الشعوب الديموقراطي سيحصد الأصوات في الجنوب الشرقي من البلاد، بينما سيحصل تغير في أصوات حزب الحركة القومية.

إستطلاع يظهر تقدم مرشح التحالف الوطني المعارض
في أنقرة (ORC)

تقدم للمعارضة في أنقرة وأنطاليا:

تقرير مركز “ORC” أشار إلى تقدم التحالف الوطني المعارض لحزب العدالة والتنمية بحيث حصد مرشحهم في أنقرة منصور يافاش 41.9%، من الأصوات بينما حصد مرشح التحالف الجمهوري محمد اوزهسكي 36.8%.

وعبر 19% من المشاركين في الاستطلاع الذي جرى في ولاية أنقرة عن عدم اتخاذهم قرار.

أما في أنطاليا فكان الفارق بين التحالفين نقطتين بحيث حصل مرشح التحالف الوطني محي الدين بوجيك 40.5%، بينما حصد مرشح التحالف الجمهوي 38.7% في الاستطلاع.

الأحزاب التركية المختلفة شكلت تحالفات في بعض الولايات، إذ سيصوت ناخبو حزب الحركة القومية لمرشحي العدالة والتنمية في بعض المناطق مقابل أن يصوت ناخبو العدالة والتنمية للقومي.

وكان وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، صرح أن عدد السوريين الذين يتمتعون بحق المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة 53 ألفًا و99 سوريًا، حسب وكالة “الأناضول”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة