روسيا وإسرائيل تعتزمان إنشاء مجموعة عمل لإخراج القوات الأجنبية من سوريا

رئيس الوزرا الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يصافح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين- 11 تموز 2018 (روتيرز)

رئيس الوزرا الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يصافح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين- 11 تموز 2018 (روتيرز)

ع ع ع

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه اتفق مع الرئيس الروسي، فلادبمير بوتين في زيارته الأخيرة إلى موسكو حول قضايا متعلقة بوجود القوات الأجنبية في سوريا.

وأضاف نتنياهو، في جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية، اليوم الأحد 3 من آذار، أن المحادثات تمحورت بين الطرفين حول الملف الإيراني، وأنه أوضح “بشكل لا لبس فيه” أن إسرائيل لن تسمح لإيران بالبقاء عسكريًا في سوريا.

وغرد نتنياهو عبر حسابه على “تويتر”، “قلت في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية إنه تم الاتفاق مع الرئيس الروسي بوتين على مواصلة أعمال آلية التنسيق العسكري بين الجيش الروسي وجيش الدفاع على إخراج القوات الأجنبية من سوريا، مضيفًا أنه “سيتم تشكيل طاقم مشترك لتحقيق هذا الهدف بمشاركة جهات أخرى”.

وكان الرئيس الروسي صرح ردًا على سؤال عن مضمون اتفاقه مع نتنياهو في موسكو، بوجود خطة لتشكيل مجموعة عمل دولية تشمل الأطراف المعنية لتتولى مهمة تثبيت الاستقرار النهائي بعد “القضاء على الإرهاب”.

وتنص الخطة، على حد تعبيره، على ضرورة سحب جميع القوات الأجنبية من الأراضي السورية “واستعادة مؤسسات الدولة السورية دورها، والحفاظ على وحدة أراضي سوريا”.

وفي تصريحاته لقناة “الميادين” المقربة من إيران و”حزب الله”، الجمعة الماضي، نفى المندوب الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، حدوث أي مناقشة مباشرة بين موسكو ودمشق بشأن المجموعة الدولية التي طرحها بوتين.

وقال الجعفري في برنامج “المشهدية” الذي تبثه القناة إنه لم تحدث أي مناقشة مباشرة بين موسكو ودمشق بشأن إنشاء مجموعة دولية جديدة، مضيفًا أن “موسكو ستفاتح دمشق بشأن أي مجموعة جديدة”، مشيرًا إلى أنه “لا مكان لإسرائيل في مثل هذه المجموعة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة