fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

فوارق ضئيلة في إسطنبول وأنطاليا واسكي شهير

شركة إحصاء تركية تستطلع نتائج الانتخابات البلدية المقبلة

ع ع ع

كشفت شركة الإحصاء التركية (ORC) نتائج استطلاعاتها التي أجرتها في الولايات التركية الكبرى حول الانتخابات البلدية التركية المزمع إجراؤها في 31 من آذار من 2019.

“ORC” هو أحد مراكز الأبحاث التركية، أنشئ عام 2009 ويجري أبحاثًا ودراسات في المجال السياسي والاقتصادي، ويعتبر من الشركات الموثوقة بعد أن حصلت نتائج استطلاعاتها للانتخابات الرئاسية الماضية على نسب قريبة جدًا من نتائج الانتخابات.

ومع كل انتخابات تبدأ شركات ومراكز الإحصاء باستطلاع آراء الناخبين وعرضها للجمهور، وأحيانًا تكون مؤثرة في سير العملية الانتخابية.

وكانت نتائج استطلاعات “ORC” في كبرى الولايات، بحسب ما ترجمت عنب بلدي:

اسطنبول

أظهرت الإحصائيات التي أجريت في ولاية اسطنبول تقدم مرشح حزب العدالة والتنمية (AKP) بن علي يلدرم بنسبة 50.9% على نظيره مرشح حزب الشعب الجمهوري (CHP) أكرم إمام أوغلو الذي حصد 46.6% وحصل بقية المتقدمين على 2.5% من مجموع الأصوات.

الفرق بين مرشح العدالة والتنمية ومرشح حزب الشعب الجمهوري أربع نقاط فقط، حسبما أظهر الاستطلاع.

وبالنظر إلى نتائج انتخابات البلدية السابقة في 2014 حصد حزب العدالة والتنمية 47.9% من مجموع الأصوات بينما حصد حزب الشعب الجمهوري 40.1%.

إزمير

أما في إزمير فأظهر الاستطلاع تقدمًا لحزب الشعب الجمهوري على حزب العدالة والتنمية بفارق 13 نقطة، إذ سيصوت 55.6% لمرشح المعارضة، و42.1% من المشاركين سيصوتون لمرشح حزب العدالة والتنمية.

وحصد حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات البلدية السابقة في 2014 نسبة 49.6% بينما حصد حزب العدالة والتنمية 35.9%.

اسكي شهير 

في ولاية اسكي شهير بلغت نسبة الراغبين بالتصويت لمرشح تحالف المعارضة يلماز بيوكشيرين 49.6% و48.5% لصالح مرشح تحالف حزب العدالة والتنمية برهان ساكالو.

بلغ معدل الفرق بين المرشحين 1.1% فقط.

حزب الشعب الجمهوري استطاع جمع 45.3% من الأصوات، وحصد “العدالة والتنمية” 39.1% من أصوات ولاية اسكي شهير في الانتخابات البلدية التي جرت في 2014.

أنطاليا

وحسب الاستطلاع فإن حزب العدالة والتنمية استطاع التقدم في أنطاليا بفارق 2.2%، إذ عبر 48.9% من المشاركين عن رغبتهم بالتصويت لمرشح حزب العدالة والتنمية مندريس توريل، أما 46.7 فسيصوتون لمرشح حزب الشعب الجمهوري محي الدين بوجيك.

استطاع حزب العدالة والتنمية أن يحصد 36.4% من مجموع الأصوات، بينما حصد حزب الشعب الجمهوري 34.6% في انتخابات البلدية عام 2014.

أضنة

 عبر 53.9% من المشاركين في الاستطلاع عن نيتهم التصويت لمرشح تحالف العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية حسين سوزلو ، وعبر 44.3% أنهم سيصوتون لمرشح المعارضة زيدان كارالار، ليبلغ الفارق بين التحالفين 10 نقاط.

حصد حزب الحركة القومية في انتخابات البلدية في 2014 نسبة 33.6 وحصد حزب العدالة والتنمية 32% أما حزب الشعب الجمهوري فتمكن من الحصول على 25% من الأصوات فقط.

ويتنافس في الانتخابات البلدية، التي ستجري في 31 من آذار 2019، رؤساء بلديات وأعضاء مجالس ومخاتير من 13 حزبًا سياسيًا، ويشتد التنافس بين الأحزاب الرئيسية وهي العدالة والتمنية (AKP)، وحزب الشعب الجمهوي (CHP)، وحزب الحركة القومية (MHP)، وحزب الشعوب الديمقراطي (HDP).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة