fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تسيّر أول دورية عسكرية في المنطقة منزوعة السلاح بإدلب

آليات ثقيلة ضمن رتل تركي يدخل ريف حماة لتبيث نقطة المراقبة التاسعة – 7 نيسان 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

سيّرت تركيا أول دورية عسكرية في المنطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب، والمتفق عليها في “سوتشي” مع روسيا، في أيلول الماضي.

وقال وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار اليوم، الجمعة 8 من آذار، “تنطلق اليوم دوريات روسية في المنطقة الحدودية خارج إدلب وأخرى للقوات المسلحة التركية في المنطقة منزوعة السلاح”.

وأضاف لوكالة الأناضول أن “الدوريات التركية والروسية في إدلب تعد خطوة مهمة لحفظ الاستقرار ووقف إطلاق النار”.

وفي حديث لعنب بلدي قال الناطق باسم “الجبهة الوطنية للتحرير”، ناجي المصطفى، إن الجيش التركي بدأ بتسيير دوريات في المنطقة منزوعة السلاح بموجب اتفاق “سوتشي”.

وأضاف المصطفى، “اليوم بعد التزامنا بسحب السلاح يقوم الأشقة الأتراك بتطبيق بند تسيير الدوريات للإشراف على المنطقة”.

ويأتي تسيير الدوريات بعد تصعيد القصف الصاروخي والجوي من جانب قوات الأسد على محافظة إدلب وأرياف حماة، ما أدى إلى مقتل عشرات المدنيين، بحسب ما وثق الدفاع المدني.

وأوضح آكار، “ننسق مع روسيا وإيران بشأن إدلب، وتفاهم سوتشي أسهم في منع كارثة إنسانية كبيرة”.

وقال، “اعتبارًا من اليوم زالت بعض التهديدات المتعلقة بالمجال الجوي لإدلب وعفرين”.

مراسل عنب بلدي في ريف إدلب نقل عن “مرصد أبو فيصل” الذي يرصد التطورات الميدانية في إدلب وريف حماة قوله إن الدوريات التركية بدأت من منطقة العيس في ريف حلب الجنوبي، على أن يتضح المسار الذي تسير فيه في الأيام المقبلة في ريفي حماة وإدلب.

وأضاف أن الدوريات ستكون على مراحل، وقد بدأت حاليًا في ريف حلب على أن تنتقل إلى جميع مناطق الشمال “المحرر” في الساعات 72 المقبلة.

وكانت تركيا توصلت إلى اتفاق مع روسيا، في 17 من أيلول الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام في إدلب.

وتحددت المنطقة العازلة بعمق 15 كيلومترًا في إدلب و20 كيلومترًا في سهل الغاب بريف حماة الغربي، كما ستكون خالية من الأسلحة الثقيلة، بما فيها الأسلحة المدفعية والدبابات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة