منحة “مارس 3” للتدريب الصحفي في عنب بلدي تنطلق

tag icon ع ع ع

ينطلق الأحد 10 من آذار، برنامج التدريب الصحفي “مارس 3” بمشاركة ثماني متدربات، فزن بالمنحة، لخوض تجربة تعلم الصحافة بالممارسة، من خلال تلقي تدريبات عملية في مكاتب مؤسسة عنب بلدي.

الفائزات بالمنحة خضن اختبارات القبول الأسبوع الماضي لتحديد مستوى القدرات اللغوية والثقافية والرغبة في العمل الصحفي، وتم اختيارهن من أصل 26 متقدمة، وهن:

  • حسناء حمدية
  • ماريا أبو ضاهر
  • ندى هارون
  • رامى شربجي
  • رنيم باكير
  • هداية أخضير
  • فاطمة الحاج حسين
  • يارا جلال الدين

“مارس” برنامج تدريب في الصحافة يستهدف طلاب كليات الصحافة واللغات والخريجين الجدد، ويمنحهم فرصة التدريب العملي من خلال الممارسة في غرفة الأخبار وأقسام الإنتاج الصحفي في مؤسسة عنب بلدي، من أجل تهيئتهم للدخول في سوق العمل الإعلامي.

وتجري تدريبات منحة “مارس” الثالثة في مكاتب عنب بلدي باسطنبول، لمدة ستة أسابيع متواصلة، تتلقى فيها المشاركات خلال الأسابيع الثلاثة الأولى تدريبات عملية في غرفة الأخبار على الكتابة الخبرية، والتحرير الصحفي، وإجراء المقابلات الصحفية، بالإضافة إلى المبادئ الأخلاقية للممارسة الإعلامية والمعايير الدولية للصحافة.

ثم تحصل المشاركات في الأسبوع الرابع على تدريبات في كتابة السكريبت والتصوير وتحرير الفيديو، لإنتاج التقارير والقصص الصحفية المصورة، بالإضافة إلى أساسيات إدارة المحتوى الإلكتروني.

تغطي عنب بلدي للمتدربات خلال فترة البرنامج تكاليف المواصلات من وإلى مقر التدريب، وتقدم لهن جميع الأدوات والتجهيزات اللازمة في عمليات التعلم، حواسيب، كاميرات، معدات تسجيل، بالإضافة للمواد التعليمية والمراجع التدريبية المفيدة.

كما تقدم منحة “مارس 3” مكافأة مالية للمتدربات اللواتي يجتزن الاختبارات النهائية، قيمتها 2000 ليرة تركية.

في نهاية البرنامج تمنح مؤسسة عنب بلدي المتدربات اللواتي ينجحن في الاختبار النهائي شهادة إنجاز، كما يحظين بمتابعة وإشراف لمدة ثلاث أشهر، يتم خلالها إنتاج قصص وتحقيقات صحفية لنشرها في “منصة مارس” المخصصة لنشر مواد المتدربات، كما تمنحهن رسائل تزكية وترشيح للعمل في المؤسسات الإعلامية.

وأطلقت عنب بلدي برنامج “مارس” التدريبي في آب 2018، وخرجت في نسختيه الأولى والثانية 17 متدربة، مؤهلات لدخول سوق العمل الإعلامي، وقادرات على إنتاج الأخبار والتقارير والقصص الصحفية، إضافة إلى قصص الفيديو.



English version of the article

مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة