مفوضية اللاجئين: 125 ألف مولود سوري في الأردن منذ عام 2011

طفلة سورية أمام بركة ماء في مخيك الزعتري للاجئين السوريين في الأردن - 28 كانون الثاني - (رويترز)

camera iconطفلة سورية أمام بركة ماء في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن - 28 كانون الثاني - (رويترز)

tag icon ع ع ع

قالت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR) إن عدد المواليد السوريين في الأردن بلغ 125 ألف مولود.

ونقلت صحيفة “الغد الأردني”، الأحد 10 من آذار، عن الناطق باسم المفوضية في الأردن، محمد حواري، قوله إنه منذ عام 2011 وحتى مطلع العام الحالي ولد ما يقارب 125 ألف طفل سوري على أراضي المملكة.

وأضاف حواري أن عدد اللاجئين السوريين في الأردن بلغ 671 ألف لاجئ مسجل لدى مفوضية اللاجئين الأممية، يشكل الأطفال نسبة 48% منهم، ويتوزع 83% من السوريين على مختلف المحافظات الأردنية، في حين يعيش 17% منهم داخل المخيمات الحدودية، ومن بينها الزعتري والأزرق.

وتقدر الحكومة الأردنية أن عدد السوريين على أراضيها بلغ 1.3 مليون لاجئ سوري، وتشتكي من أعباء يتكبدها الاقتصاد الأردني بسبب ضغط اللاجئين السوريين.

اجتماع لمجلس الوزراء الأردني (بترا)

وأطلق الأردن، في شباط الماضي، خطة الاستجابة لأزمة اللجوء السوري لعام 2019، معلنًا حاجته إلى 2.4 مليار دولار أمريكي، وذلك خلال اجتماع عقدته الحكومة الأردنية بمشاركة الوزارات المعنية وممثل الأمم المتحدة.

ومن المقرر تخصيص المبلغ، في حال حصل الأردن عليه من المانحين الدوليين، في خدمات التعليم والصحة والكهرباء، وغيرها من الخدمات التي يعتبر الأردن نفسه عاجزًا عن تقديمها بمفرده للاجئين السوريين على أراضيه دون دعم دولي.

وحصل الأردن عام 2018 على 1.6 مليار دولار أمريكي للاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين، بواقع 63% من احتياجاته الفعلية، في حين حصل على 65% من احتياجاته لعام 2017، وفق ما قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، ماري قعوار، خلال اجتماع الموازنة، في شباط الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة