fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خامنئي يقلد قاسم سليماني أرفع وسام حربي في إيران

المرشد الأعلى علي خامنئي وقائد فيلق القدس قاسم سليماني( ارنا)

ع ع ع

قلد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري، قاسم سليماني، أرفع وسام حربي في إيران.

وبحسب وكالة “فارس” الإيرانية أمس، الأحد 10 من آذار، فإن خامنئي، القائد العام للقوات المسلحة، منح سليماني وسام “ذو الفقار” الذي يعد أرفع وسام فخر في إيران.

وأعرب ممثل الولي الفقيه في فيلق “القدس” حجة الإسلام علي شيرازي، في رسالة وجهها إلى سليماني عن فخره “لما حظيت به من رضا قائد الثورة الاسلامية على خدماتك الصادقة والمخلصة وأسأل الباري تعالى أن يزيدك عزًا”.

وبحسب وكالة “إرنا” الإيرانية فإن وسام ذو الفقار يعتبر أعلى وسام عسكري في إيران وتم منحه لأول مرة لسليماني، بعد أن كان سابقًا وسام “فتح” هو الأعلى وتقلد قائد “فيلق القدس” ثلاثة منه.

واستلم سليماني قيادة “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني والمسؤول عن العمليات العسكرية خارج حدود إيران الإقليمية في 1998 خلفًا للقائد السابق أحمد وحيدي.

ويعتبر سليماني من أبرز القيادين الإيرانيين الذين ينفذون ويرسمون السياسة العسكرية لإيران في سوريا، خلال سنوات الحرب الماضية.

ويقاتل “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني إلى جانب قوات الأسد منذ عام 2013، كما يشرف على ميليشيات شيعية أجنبية، أبرزها “لواء فاطميون” الأفغاني و”لواء زينبيون” الباكستاني و”حزب الله” اللبناني، إلى جانب ميليشيات عراقية.

وتدعم إيران النظام السوري في معاركه ضد المعارضة في سوريا، كما تقدم له مختلف أنواع الدعم العسكري والسياسي، إضافةً لدعمها عدة ميليشيات تقاتل في سوريا وتتهم بتنفيذ “جرائم حرب”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة