fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مذكرة تفاهم سورية- أبخازية لـ “تطوير الرياضة”

توقيع اتفاقية تعاون بين اللجنة الأولومبية السورية والأبخازية في العاصمة دمشق (الاتحاد الرياضي)

توقيع اتفاقية تعاون بين اللجنة الأولومبية السورية والأبخازية في العاصمة دمشق (الاتحاد الرياضي)

ع ع ع

أعلنت اللجنة الأولمبية السورية توقيع اتفاقية تعاون رياضي مشترك مع لجنة دولة أبخازيا الأولمبية، في دمشق.

ووقع الاتفاق، الأحد 10 من آذار، بحضور رئيس اللجنة السورية والاتحاد الرياضي العام، موفق جمعة، ورئيس اللجنة الأبخازية فاليري أرشبا.

وتنص بنود الاتفاقية، وفق ما ذكرت صفحة الاتحاد الرياضي العام، على تبادل المعسكرات الرياضية التدريبية في مختلف الألعاب الرياضية لمنتخبي وأندية سوريا وأبخازيا.

ونقلت صفحة الاتحاد الرياضي عن إرشبا قوله حول الرياضة السورية إن مستواها “جيد” من خلال زيارته لبعض المنشآت الرياضية السورية.

وقال موفق الجمعة إن الاتفاقية ستترجم مباشرة من خلال تبادل الخبرات الرياضية بين الجانبين وإقامة المعسكرات المشتركة واستثمار الإمكانيات المتوافرة في أبخازيا لمصلحة الرياضيين السوريين، مشيرًا إلى تقديم الإمكانيات المتوفرة بما يخدم الرياضيين في البلدين.

والاتحاد الأبخازي خارج نطاق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وغير معترف فيه، بسبب إعلان جورجيا المستمر بأن أبخازيا جزء منها.

وشكلت أبخازيا فريقًا وطنيًا خاصًا بها تأسس من خلاله اتحاد لكرة القدم في عام 2007 بإدارة لاعب نادي دينامو سوخوم السابق، جمال جوباز.

وانضمت أبخازيا لاتحاد “كونفا” وشاركت في بطولته لكرة القدم عام 2014 وأنهت المشاركة بالمركز الثامن ولعبت مواجهتين وديتين في 2011 ضد نارغونو كارباخ، وفي 2013 ضد أوسيتيا الجنوبية.

والـ”كونفا” هو اتحاد جمعيات كرة القدم المستقلة وهو مكون من الفرق التي تمثل الدول والتبعيات، والدول غير المعترف بها والأقليات والشعوب التي لا تنتمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA).

وكان وزير الرياضة الأبخازي، باكرات خوتابا، واللواء موفق جمعة، اتفقا على إعداد مذكرة تفاهم رياضي بين الجانبين، في حزيران من العام الماضي 2018، تتضمن إقامة معسكرات مشتركة للمنتخبات وتبادل الكوادر التدريبية والخبرات الرياضية لتطوير جميع الألعاب الرياضية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة