مصدر: الخارجية السورية تنفي اعتقال صحفي أردني

camera iconالصحفي الأردني، عمير غرايبة (Omier Gharaibh)

tag icon ع ع ع

نفت وزارة الخارجية في حكومة النظام السوري اعتقال الصحفي الأردني عمير الغرايبة، بحسب ما ذكر قناة “المملكة” الأردنية.

وقالت القناة أمس، الاثنين 11 من آذار، إن “وزارة الخارجية السورية نفت علمها بملابسات اعتقال صحفي أردني في سوريا، وذلك في إطار ردها على استفسار رسمي من وزارة الخارجية الأردنية”.

وكان النظام السوري اعتقل الصحفي الأردني، في أثناء عودته إلى الأردن من جولته السياحية في سوريا، الأربعاء 20 من شباط.

وقال شقيق الصحفي إن أخاه ذهب مع أصدقائه إلى سوريا في جولة سياحية، في 7 من شباط الماضي، وأضاف أنه في أثناء عودته من سوريا إلى الأردن، تم اعتقاله عند معبر نصيب الحدودي الأحد الماضي، ومصادرة الكاميرا التي بحوزته التي لا تحتوي إلا على صور مناطق سياحية.

وعقب مناشدات من عائلة الصحفي وجهت السفارة الأردنية في دمشق مذكرة رسمية للخارجية السورية للحصول على تفاصيل اعتقاله من السلطات السورية.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، سفيان القضاة، الأحد الماضي، إن الخارجية الأردنية استدعت القائم بأعمال السفارة السورية في عمّان وطلبت منه نقل طلب الحكومة الأردنية بالإفراج الفوري عن الصحفي.

من جهته وعد القائم بالأعمال السوري بمخاطبة سلطات بلاده على الفور، ونقل تلك الرسالة، بحسب القضاة.

ولم يصدر تصريح رسمي من قبل وزارة الخارجية السورية حتى إعداد التقرير يؤكد نفيها اعتقال الصحفي الأردني.

وكان الجانبان، الأردني والسوري، أعلنا فتح معبر نصيب الحدودي رسميًا، الاثنين 15 من تشرين الأول، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب الأحداث العسكرية.

وكان الجانبان، الأردني والسوري، أعلنا فتح معبر نصيب الحدودي رسميًا، الاثنين 15 من تشرين الأول الماضي، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب الأحداث العسكرية، ما يسمح لمواطنين أردنيين بزيارة سوريا.

اعتقال أجهزة الأمن لغرابية، يأتي بعد نحو أربعة أشهر على اعتقال مواطن أردني دخل من معبر نصيب الحدودي بشكل نظامي، ما خلق مخاوف لدى الأردنيين من زيارة سوريا.

وكان أردنيون تداولوا قائمة نشرها موقع “زمان الوصل” السوري، في تشرين الثاني، تضم 8845 شخصًا أردنيًا مطلوبين للمخابرات السورية، وسط تحذيرات من الموقع للأردنيين من السفر إلى سوريا.

وأثارت القائمة مخاوف شباب أردنيين من السفر إلى سوريا، لكن القائم بأعمال السفارة السورية في الأردن، أيمن علوش، نفى ذلك.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة