fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

واشنطن تقول إنه لا يوجد جدول زمني لانسحاب قواتها من سوريا

المستشار الأمريكي الخاص بسوريا جيم جيفري (Habertürk)

المستشار الأمريكي الخاص بسوريا جيم جيفري (Habertürk)

ع ع ع

قال المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، إن بلاده ليس لديها جدول زمني لسحب قواتها من سوريا.

ونقل موقع وكالة “رويترز” الإنكليزي عن جيفري قوله، الجمعة 15 من آذار، إن تنظيم “الدولة الإسلامية” لا يزال يضم بين 15 إلى 20 ألف مقاتل في صفوفه على الأراضي السورية والعراقية، مشيرًا إلى أن القسم الأكبر منهم عبارة عن “خلايا نائمة”.

وأضاف جيفري أن المعركة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم “الدولة” شرقي الفرات في سوريا شارفت على الانتهاء، مضيفًا “أصبح عدد مقاتلي التنظيم هناك بضع مئات محصورين في أقل من كيلو متر مربع”.

وتخوض “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) آخر عملياتها العسكرية ضد التنظيم شرقي الفرات، والذي بات محصورًا في مساحة لا تزيد على 700 متر مربع، بعد التقدم الذي أحرزته الأولى بدعم من “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان من المفترض أن يعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في شباط الماضي، القضاء على تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا بنسبة 100%، بحسب ما قال خلال اجتماع في واشنطن مع ممثلي دول “التحالف الدولي”، في 6 من شباط الماضي، مشيرًا حينها إلى أن القضاء على التنظيم سيتم الإعلان عنه خلال أسبوع.

ولا تزال المعارك ضد التنظيم مستمرة حتى اليوم في آخر جيب للتنظيم في قرية الباغوز.

ودعا المبعوث الأمريكي إلى سوريا دول العالم إلى استعادة مواطنيها المنتمين لتنظيم “الدولة” والمحتجزين لدى “قسد”، مضيفًا أن “عليهم المشاركة في عبء المحاكمات وإعادة التأهيل”.

وتعتبر استعادة الدول لمواطنيها “الداعشيين” مسألة جدلية، إذ ترفض معظمها استقبالهم داعية إلى تأسيس محاكم وسجون خاصة لمحاكمتهم برعاية أممية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة