مظاهرات في الشمال السوري بذكرى الثورة السورية

camera iconاطفال يحملون لافتات في مظاهرة في دابق بريف حلب في ذكرى الثورة السوري- 15 من آذار 2019 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

خرجت مظاهرات في مناطق الشمال السوري، في إدلب وريف حلب، بمناسبة الذكرى الثامنة للثورة السورية.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حلب اليوم، الجمعة 15 من آذار، أن مظاهرات خرجت بعد الصلاة في كل من الباب وقباسين وبزاعة واعزاز ودابق واخترين وسجو ومارع وكلجبرين في ريف حلب.

كما خرجت مظاهرات في سرمدا وبنش ومعرة النعمان وبلدة سرجة في جبل الزاوية في إدلب وريفها، بحسب ما أفادت مراسلة عنب بلدي في ريف إدلب.

وجدد المتظاهرون مطالبهم برحيل النظام السوري ومحاسبة المسؤولين عن القتل منذ ثماني سنوات، إضافة إلى المطالبة بالإفراج عن المعتقلين في سجون النظام.

وحمل المتظاهرون لافتات تدين صمت المجتمع المدني عن جرائم النظام، وخاصة في مدينة إدلب، معتبرين أنه “شريك الأسد في قتل الشعب السوري”.

وأصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا، الاثنين الماضي، قدمت فيه حصيلة أبرز الانتهاكات التي ارتكبت على يد الأطراف الفاعلة في سوريا منذ بدء الصراع في آذار 2011.

وذكر التقرير، الذي حمل عنوان “من الأقلية والقمع والديكتاتورية نحو التعددية وحقوق الإنسان والديمقراطية”، أنه وعلى الرغم من تشعب أطراف الصراع وجبهاته وانتهاكاته، إلا أن “أُس المشكلة لا يزال هو القمع والاستبداد وحكم الأقلية العائلية”.

ومع إشارته إلى أن هذه الإحصائيات تمثل الحد الأدنى للانتهاكات، معللًا بصعوبة التوثيق، ذكر التقرير أن عدد القتلى من المدنيين يقارب 225 ألفًا، بينهم حوالي 28500 طفل، وحوالي 15500 امرأة، مع نسبه المسؤولية العظمى 92% إلى الحلف السوري الروسي.

وكانت دعوات انطلقت، أمس على مواقع التواصل الاجتماعي للسوريين في الشمال السوري للخروج في مظاهرات بمناسبة ذكرى الثورة.

وتأتي الدعوات في ظل تعرض مدينة إدلب إلى قصف بالطيران الحربي، الثلاثاء الماضي، ما أدى إلى مقتل 17 شخصًا وإصابة 49 آخرين بحسب إحصائية الدفاع المدني.

كما يأتي القصف ضمن حملة التصعيد التي يقوم بها النظام السوري على المنطقة، رغم دخولها في “اتفاق سوتشي” الموقع بين روسيا وتركيا، في أيلول 2018.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة