fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

80 ألف سوري لجأوا إلى أوروبا عام 2018

عمال سفينة "أكواريوس" خلال إنقاذهم مهاجرين في البحر المتوسط (أطباء بلا حدود)

عمال سفينة "أكواريوس" خلال إنقاذهم مهاجرين في البحر المتوسط (أطباء بلا حدود)

ع ع ع

قالت هيئة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) إن عدد طالبي اللجوء السوريين إلى أوروبا بلغ 80 ألفًا و900 سوري، عام 2018.

وفي إحصائية شاملة نشرتها الهيئة عبر موقعها الرسمي، بتاريخ 14 من آذار، قالت فيها إن عدد طلبات اللجوء إلى أوروبا بلغ العام الماضي 580 ألفًا، وتصدر السوريون قائمة طلبات اللجوء، يليهم الأفغان ثم العراقيون.

وأضاف التقرير أن 88% من السوريين حصلوا على حق اللجوء عام 2018، نصفهم قدموا طلبات لجوئهم في ألمانيا وحدها.

ولم تحدد هيئة الإحصاء الطريقة التي قدِم بها السوريون إلى أوروبا، وسط تشديد إجراءات الهجرة “غير الشرعية”.

وتشير إحصائيات “يوروستات” إلى انخفاض طلبات اللجوء المقدمة إلى أوروبا عام 2018 بنسبة 11%، مقارنة مع عام 2017، والذي بلغت فيه طلبات اللجوء 654 ألفًا و600 طلب لجوء، أغلبها تعود لسوريين ثم أفغان ثم عراقيين.

وكانت ألمانيا أيضًا من أكثر الدول الأوروبية التي منحت حق اللجوء على أراضيها عام 2017، بنسبة 60% من مجمل الحاصلين على اللجوء، بحسب تقرير “يوروستات” للعام الماضي.

وتعتبر ألمانيا أكثر دولة أوروبية تبت بطلبات اللاجئين على أراضيها، تليها النمسا والسويد، فيما تعتبر التشيك وبولندا وسلوفاكيا من أقل الدول منحًا لحق اللجوء، بسبب رفضها سياسة الهجرة.

كما أن فرص السوريين كانت الأكبر بالحصول على حق اللجوء، إذ إن تسعة من أصل عشرة طلبات لجوء لسوريين قوبلت بالموافقة، بحسب هيئة الإحصاء، في حين كانت فرص طالبي اللجوء من كوسوفو وألبانيا ضعيفة.

وشهدت أوروبا موجة لجوء غير مسبوقة عام 2015، مع استقبالها ما يزيد على مليون طالب لجوء، ما دفعها إلى تشديد إجراءات اللجوء في الأعوام اللاحقة للحد من تدفق اللاجئين والمهاجرين إلى أراضيها.

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة