fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“فيفا” يقرر إقامة نسخة موسعة من كأس العالم للأندية.. والرابطة الأوروبية تعلق

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جيانو إنفانتينو (رويترز)

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جيانو إنفانتينو (رويترز)

ع ع ع

وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على اعتماد زيادة عدد أندية بطولة كأس العالم للأندية إلى 24 فريق ابتداءً من عام 2021.

واتخذ المجلس القرار خلال اجتماعه الهيئة الاستراتيجية وصنع القرار في “فيفا” في مدينة ميامي الأمريكية، الجمعة 15 من آذار، صوت 25 بالموافقة مقابل سبعة معارضين للاقتراح، وفق ما قال عبر الاتحاد موقعه الرسمي.

ويقسم الـ 24 ناديًا على ثمانية مجموعات كل مجموعة فيها ثلاثة فرق تتأهل المراكز الأولى إلى ربع نهائي، بدور خروج المغللوب.

ولكن رابطة الأندية الأوروبية أعلنت رفضها المشاركة للمونديال عام 2021 بسبب رفع عدد المشاركين فيه، وأوضحت، وفق ما نقلت “فرانس برس” وقالت إنها لن تشارك في كأس العالم 2021 وستفكر في المشاركة عام 2024.

القرار جاء بعد عدة عمليات تشاورية، منذ عام 2016، شارك فيها مجلس “فيفا” واللجان المنظمة لمسابقات الاتحاد الدولي، والرابطات الأعضاء في مؤتمرات القمة التنفيذية.

وبحث “فيفا” مع الاتحادات القارية للعبة إقامة كأس العالم للأندية كل أربع سنوات، وضم 24 فريقًا، لأهداف تتعلق بمعظمها بالاقتصاد وزيادة الأرباح، إذ ذكرت صحيفتا “نيويورك تايمز” و”فايننشال تايمز”، في نهاية نيسان الماضي، أن مجموعة من الشركات عرضت ما يصل إلى 25 مليار دولار لإقامة هذه البطولة إضافة إلى بطولات أخرى مقترحة، مشيرةً إلى أن الاقتراحات تمثلت بزيادة عدد فرق كأس العالم للأندية التي ينافس فيها أبطال القارات، ولكن تلك المناقشات لم يحدد موعد أخير لانتهائها.

وقال رئيس “فيفا” جيانو إنفانتينو، في تصريح سابق مطلع شهر نيسان من العام الماضي ، إن شركات أبدت اهتمامها بنسخة موسعة من كأس العالم للأندية.

وألمح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أن “فيفا” يتجه إلى تبني نسخة أكبر من البطولة السنوية، وتابع خلال المؤتمر الصحفي على هامش المناقشات، “درسنا الأمر وتحدثنا مع مجلس فيفا ونرغب في عمل شيء يحبه الناس، وهناك شركات أبدت اهتمامها بالفعل وتلك علامة جيدة”.

وفي مناسبة أخرى، عاد إنفانتينو لتكرير رغبته في زيادة عدد الأندية على الرغم من عدم ظهور قرار نهائي في مجلس الاتحاد الدولي للعبة، ما جعل مصير البطولة غير واضح، ولكنها مستمرة على شكلها الحالي حتى عام 2020 في أقل تقدير.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة