fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ستة بنوك للدم تقدم خدماتها مجانًا في محافظة إدلب

مركز (خير3) لأمراض الدم في مدينة إدلب 27 تشرين الثاني 2018 (منظومة وطن)

ع ع ع

عنب بلدي – إدلب

تحتوي محافظة إدلب على ستة بنوك مركزية مخصصة لأمراض الدم متوزعة بين الريف والمدينة، ومجهزة بأحدث الأجهزة وبخدمات تقدم بشكل مجاني.

وتتوزع البنوك المركزية للدم في مدينة إدلب، ومناطق كفرنبل ومعرة النعمان جنوبًا، وسراقب شرقًا ودركوش غربًا، ومنطقة باب الهوى الحدودية.

رئيس دائرة الرعاية الثانوية والثالثية بمديرية صحة ادلب، يحيى نعمة، يقول إن وظيفة بنك الدم هي قطف وجمع عينات الدم وفرزها وفق الزمر، وإجراء التحاليل الطبية اللازمة للتأكد من خلوها من الأمراض أو أي عوامل معدية، وضبطها وفق بروتوكولات تمنع انتقال العدوى.

ويضيف نعمة، في حديث إلى عنب بلدي، “يتم جمع وقطف الدم من المتبرعين إما بحملات أو ضمن المراكز، إضافة إلى تأمين احتياج المشافي ومراكز علاج التلاسيميا من الدم ومكوناته المتمثلة بصفيحات أو أمصال أو غير ذلك”.

ويقوم البنك عادةً بحفظ مشتقات الدم ضمن برادات وبشروط ودرجات حرارة محددة، فلكل مكون من مكونات الدم مدة صلاحية يحفظ خلالها، ويسمح باستخدامها خلال الفترة المحددة ليتم إتلافه عند انتهاء المدة، بحسب نعمة.

ويوضح مسؤول مديرية الصحة، “العملية الدقيقة لحفظ الدم في بنوكه تتم وفق سجلات إلكترونية وورقية مؤرشفة ومنظمة”.

ويحصل المرضى على الدم المطلوب من بنوك الدم من خلال إدارة المشافي أو عبر منظومة الإسعاف ونظام الإحالة الطبية، بطلب من الطبيب المختص، يحدد فيه الزمرة المطلوبة.

كما يمكن لذوي المريض تقديم الطلب للحصول على الدم بحصولهم على طلب من المشفى أو المركز الطبي بما فيها مراكز علاج أمراض الدم.

وتزيد نسبة الاحتياج للدم في حالات المعارك والقصف، خاصة عند وجود إصابات حربية أو عمليات جراحية، إلى جانب علاج مرض التلاسيميا، بحسب يحيى نعمة.

وشهد القطاع الطبي في إدلب تطورًا ملحوظًا منذ العام الماضي، خاصة في مراكز الدم، وكان آخر المراكز افتتاحًا في مشفى الرحمة ببلدة دركوش غرب المدينة في 10 من آذار الحالي، وسبقه افتتاح مركز “خير3” المختص بأمراض الدم وسط مدينة إدلب، في كانون الأول الماضي.

ويحتوي مركز “خير3” لأمراض الدم، ثلاثة أقسام رئيسية تتوزع بين بنك الدم، ومخبر تحاليل طبية، وقسم لعلاج مرض التلاسيميا، وهي تقدم خدمات مجانية على مدار الـ 24 ساعة.

وتأتي أهمية مراكز الدم في علاج مرضى التلاسيميا من خلال إجراء عمليات نقل الدم، وتأمين الفحوصات الدورية للمرضى، والتحاليل اللازمة لمتابعة حالات الإصابات بالأمراض والأوبئة، إضافة إلى توفير العلاج الدوائي.

والتلاسيميا هو اضطراب يحدث لخلايا الدم، بسبب انخفاض نسبة الهيموجلوبين عن المعدل الطبيعي، إذ إن الهيموجلوبين هو المكون الأساسي لكريات الدم الحمراء، إلى جانب أنه الناقل للأوكسجين، ويؤدي ذلك لانخفاض مستوى الأوكسجين بالدم.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة