ترامب: حان الوقت للاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان

camera iconجنود إسرائيليون ينظرون إلى الجانب السوري من مرتفعات الجولان - - 7 من تموز 2018 (رويترز)

tag icon ع ع ع

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية.

وأضاف ترامب عبر حسابه في “تويتر” اليوم، الخميس 21 من آذار، أنه “بعد 52 عامًا حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة اعترافًا كاملًا بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان”.

واعتبر أن المرتفعات لها أهمية استراتيجية وأمنية حاسمة بالنسبة لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي.

ويأتي حديث الرئيس الأمريكي عقب زيارة عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، ليندسي غراهام، برفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى الجولان الأسبوع الماضي.

ونقلت شبكة “CNN” الأمريكية عن غراهام قوله، “بالعمل مع السيناتور تيد كروز سأبدأ محاولة للاعتراف بالجولان كجزء من دولة إسرائيل الآن وإلى الأبد”.

إلا أن النظام السوري رفض تصريحات غراهام، وقال مصدر في وزارة الخارجية، الثلاثاء 12 من آذار، لوكالة الأنباء الرسمية (سانا)، إن “سوريا تدين بأشد العبارات التصريحات التي أدلى بها غراهام حول الجولان العربي السوري المحتل”.

واعتبر المصدر أن التصريحات “تعبر عن عقلية الهيمنة والغطرسة للإدارة الأمريكية ونظرتها إلى قضايا المنطقة بعيون صهيونية وبما يخدم المصالح الإسرائيلية”.

وجدد النظام تأكيده على قرارات الأمم المتحدة، وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981 تحت الفصل السابع، الذي يؤكد أن الجولان أرض محتلة.

واستولت إسرائيل على مرتفعات الجولان التابعة لسوريا في حرب 1967، ونقلت بعدها مستوطنين إلى المنطقة ثم أعلنت ضمها إليها في 1981، في إجراء لم يلق اعترافًا دوليًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة