fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“باب الهوى” يعين مديرًا جديدًا له خلفًا لـ”ساجد أبو فراس”

معبر باب الهوى الحدودي- 27 نيسان 2018 (معبر باب الهوى فيس بوك)

ع ع ع

عين معبر “باب الهوى” الحدودي مديرًا جديدًا له، خلفًا للمدير السابق، خالد البراد (ساجد أبو فراس)، الذي تضاربت الروايات حوله سواء بتقديم استقالته إو إقالته من قبل “هيئة تحرير الشام”.

ونشر المعبر بيانًا اليوم، السبت 22 من آذار، قال فيه إنه عقد جلسة استثنائية قبل فيها طلب استقالة “ساجد أبو فراس” من مهامه لظروف خاصة.

وأضاف، بحسب البيان، أنه عيّن محمد زين الدين مديرًا جديدًا، والذي شغل سابقًا نائب مدير المعبر.

وفي حديث لعنب بلدي قال مصدر مطلع في معبر “باب الهوى” إن “ساجد أبو فراس” أقيل من قبل “تحرير الشام”، ولم يقدم استقالته بشكل طوعي.

وأضاف المصدر (طلب عدم ذكر اسمه) أن إقالة “أبو فراس” جاءت بعد خلافات مع “تحرير الشام” لم تتضح ماهيتها، في الأيام الماضية.

وكانت “تحرير الشام” سيطرت على “باب الهوى” بشكل كامل بعد اشتباكات مع “حركة أحرار الشام”، تموز 2017.

وعقب السيطرة عليه أبقت “ساجد أبو فراس” في منصب مدير المعبر، إلا أنها فرضت إدارتها الكاملة عليه، رغم التصريحات التي تؤكد إدارته المدنية الكاملة.

ويعرف “أبو فراس” بعلاقاته الواسعة مع الجانب التركي، والتي كان لها دور كبير في استمرارية فتح المعبر طوال السنوات الماضية، ومرور البضائع والمدنيين عبره.

وتتزامن الخطوة السابقة مع تحركات تقوم بها “حكومة الإنقاذ” المتهمة بتبعيتها لـ”تحرير الشام” في إدلب لتوسيع إدارتها، والتي ترافقت مع سيطرة “تحرير الشام” على معظم مناطق فصائل “الجيش الحر”.

وبحسب ما قال مصدر مطلع على عمل معبر باب الهوى، كانون الثاني 2019، فإن “الإدارة المدنية للمعبر تابعة لإدارة إدلب، والتي تتبع للهيئة (…) وتذهب كل العائدات المالية إليها تحت مسميات مؤسسات مدنية”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة