fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أبرز برامج السوشيال ميديا العربية لتبسيط العلوم

مقدم برنامج "ديستوبيا" عمرو نجار (حساب البرنامج في يوتيوب)

مقدم برنامج "ديستوبيا" عمرو نجار (حساب البرنامج في يوتيوب)

ع ع ع

وسط توجه الشباب لهجرة التلفاز وميلهم إلى وسائل التواصل الاجتماعي، ظهرت العديد من قنوات اليوتيوب التي تبث البرامج العلمية والترفيهية التي تناقش مواضيع مختلفة تهم هؤلاء الشباب.

ويعد موقع يوتيوب أحد أهم المواقع لنشر الفيديوهات على الإنترنت، ويزوره نحو 30 مليون مستخدم يوميًا، بينما تزيد عدد الفيديوهات المنشورة على المنصة على 5 مليارات فيديو، بحسب آخر التحديثات الصادرة عن الموقع عام 2018.

وتوجد عدد من التجارب العربية العلمية التي نجحت باستخدام منصات التواصل الاجتماعي لإيصال المعلومات والأفكار وآخر النظريات والأبحاث العلمية المتخصصة، ومن أبرزها:

الدحيح

انطلق برنامج “الدحيح” في عام 2014 في فيديو على “يوتيوب”، من إعداد وتقديم أحمد الغندور، ناقش فيه مسألة السببية في مدة لا تتجاوز الدقيقتين، واستمر الغندور بعدها بتقديم الفيديوهات حتى تعاقدت معه مؤسسة “Aj+”، ليبدأ بعدها بنشر الفيديوهات عبر قناة كبريت التابعة لها.

الغندور قال في تصريحات سابقة لجريدة “الوطن” المصرية، في تشرين الأول 2016، إن فكرة البرنامج جاءت بعد اشتراكه في مسابقة بالقنصلية البريطانية، وأعجب الحاضرون بطريقة شرحه طالبين منه صناعة فيديوهات علمية. 

تتميز فيديوهات برنامج “الدحيح” بقصر مدتها، فهي لا تتجاوز عشر دقائق وسطيًا، بمواضيع مختلفة علمية وتاريخية ومجتمعية وغيرها.

ومن أبرز الحلقات التي أثارت ردود فعل كبيرة كانت الحلقة المئة من البرنامج والتي جاءت تحت عنوان “الحرب العالمية الثانية” والتي بلغت مدتها 45 دقيقة.

إلا أن الكثير من المتابعين عبروا عن سعادتهم بالحلقة خاصة وأنهم تفاجؤوا بمدتها في نهاية الحلقة.

“الدحيح” كان يعرض كحلقة واحدة أسبوعيًا، قبل أن يقرر القائمون عليه نشر حلقتين في الأسبوع.

إيجيكولوجي

يقدمه اليوتيوبر المصري أحمد سمير ويقدم في قناته عبر يوتيوب موضوعات علمية ونفسية.

يتخطى عدد المشتركين بالقناة 700 ألف مشترك، وتحتوي القناة على أكثر من 100 فيديو منوع، ويعمل على نقاش المواضيع العلمية والفلسفية المعقدة بطريقة بسيطة لمحاولة إيصالها إلى أكبر عدد من المشاهدين والمهتمين.

يشترك أحمد سمير مع صديقه أحمد الدلال بإدارة صفحات السوشيال ميديا الخاصة بـ “إيجيكولوجي”.

تخرج أحمد سمير في الجامعة الأمريكية قسم الهندسة المكيانيكية ويعمل معيدًا في نفس الجامعة، ودائمًا ما يختتم حلقاته بعبارته المميزة “لازم ننور الضلمة”.

ديستوبيا.. الأخوين نجار

انطلق برنامج “ديستوبيا” للأخوين نجار في 25 من كانون الأول 2017 محققًا شهرة واسعة بين السوريين والعرب عمومًا، وقد عرضت منه 18 حلقة على موقع يوتيوب.

البرنامج من تقديم وإخراج عمرو نجار وإعداد بشر نجار، ووصل عدد المشتركين في قناة البرنامج على يوتيوب إلى 26 ألف مشترك.

وهو يناقش قضايا سياسية وتاريخية واجتماعية بطريقة ساخرة، وتخطت عدة مشاهدات الحلقات 500 ألف مشاهدة، وتم تصويره داخل “كراج للسيارات”.

عمرو نجار مقدم ومخرج البرنامج قال في تصريحات سابقة لصحيفة زمان الوصل، في آذار 2018، إنه سعى لإنتاج البرنامج بعد متابعته لعدد من البرامج المشابهة باللغتين الإنكليزية والفرنسية، ويحاول من خلاله تبسيط المواضيع العلمية والاجتماعية، نظرًا لحاجة المجتمع العربي عمومًا والسوري خصوصًا لهذا النوع من البرامج.

عمرو نجار يحمل شهادة الدكتوراه بالهندسة المعلوماتية، بينما يحمل أخوه بشر شهادة الماجستير في الإدارة من جامعة ليون، وكلاهما يقيمان في فرنسا حاليًا.

الإسبتالية

تقدمه إيمان الإمام، طبيبة مصرية شابة، بدأت بتقديمه بكل منفرد على موقع “يوتيوب” منذ عام 2014، قبل أن تتعاقد معها مؤسسة “Aj+”، ويتم نشر حلقات البرنامج على قناة كبريت التابعة للمؤسسة قبل توقفه أواخر العام الماضي لأسباب مجهولة.

تقدم إيمان عبر برنامجها معلومات طبية، وتتحدث عن أمراض غريبة وغير معروفة، بالإضافة إلى بعض الأخطاء الشائعة عن الطب والأمراض بشكل عام.

يقارب عدد المشتركين بقناة البرنامج 500 ألف مشترك ووصل عدد المشاهدات إلى أكثر من 10 ملايين مشاهدة.

وفي تعريفها عن نفسها تقول إيمان: “شوية طب على قدنا وما بكتبش روشتات”.

حصلت على لقب يوتيوب المرأة العربية في عام 2017.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة