fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تنفي وجود خطة مع إسرائيل لإنهاء الصراع في سوريا

بوتين ونتنياهو خلال زيارة الرئيس الروسي لإسرائيل- حزيران 2012 (FLASH90)

ع ع ع

نفت روسيا نقل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خطة إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أجل إنهاء الصراع في سوريا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، اليوم الأربعاء 27 من آذار، إنه “لم يحدث خلال زيارة نتنياهو إلى روسيا، في شباط الماضي، أي حديث عن خطة لإنهاء الأزمة في سوريا”.

وأضاف بيسكوف أن الكرملين لا يعرف عن أي خطة تسوية في سوريا، مطالبًا بعض التوضيحات من إسرائيل حول أي خطة يدور الحديث عنها.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، من بينها صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، قالت أمس إن نتنياهو اقترح على الرئيسين الروسي والأمريكي، دونالد ترامب، خطة لحل الصراع في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي وصفته بـ “رفيع المستوى” قوله إن الرئيس الروسي أبدى اهتمامه بالخطة، التي تقضي بانسحاب القوات الإيرانية من سوريا.

وكان نتنياهو قال عبر حسابه على “تويتر”، في 3 من آذار، إنه “تم الاتفاق مع الرئيس الروسي بوتين على مواصلة أعمال آلية التنسيق العسكري بين الجيش الروسي وجيش الدفاع على إخراج القوات الأجنبية من سوريا”.

وأضاف أنه “سيتم تشكيل طاقم مشترك لتحقيق هذا الهدف بمشاركة جهات أخرى”.

في حين قال بوتين، بحسب “روسيا اليوم” في 28 من شباط الماضي، إن “الفكرة في إنشاء مجموعة عمل دولية ستشمل جميع الأطراف المعنية (…) وتتولى المجموعة مهمة الاستقرار النهائي بعد القضاء على جميع بؤر الإرهاب”.

وتنص الخطة، على حد تعبيره، على ضرورة سحب جميع القوات الأجنبية من سوريا “واستعادة مؤسسات الدولة السورية دورها، والحفاظ على وحدة أراضي سوريا”.

ويأتي ذلك بعد أيام من توقيع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قرار اعتراف رسمي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتل.

وندّدت الخارجية الروسية بالقرار على اعتباره خطوة ستزيد من التوتر في منطقة الشرق الأوسط حسبما جاءت به وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك) في وقت سابق اليوم، 26 من آذار، على لسان المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة