fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الدولار في سوريا يلامس الـ 550.. مسؤول اقتصادي: استيراد المشتقات النفطية السبب

عملة سورية من فئة ألف ليرة تظهر عليها صورة الرئيس السوري السابق حافظ الأسد (businessinside)

ع ع ع

لامس سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي الـ 550 ليرة خلال الساعات الماضية، وذلك بسبب استيراد المشتقات النفطية، بحسب ما قال مسؤول اقتصادي.

وبلغ سعر الصرف بحسب موقع “الليرة اليوم”، المتخصص بالعملات الأجنبية، الأربعاء 27 من آذار، 546 للمبيع و544 للشراء.

أما مصرف سوريا المركزي، فقال إنه ما زال مستمرًا بتثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، ليكون صرف الليرة مقابل الدولار بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع، و435 ليرة سورية للشراء.

من جهته، أرجع رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية، عابد فضلية، سبب ارتفاع سعر الصرف إلى الطلب الكبير على الدولار في السوق لشراء المشتقات النفطية، الأمر الذي أسهم في ارتفاع الدولار.

وكانت حكومة النظام السوري سمحت للصناعيين باستيراد مادتي المازوت والفيول عبر البر والبحر حسب شروط وزارة النفط.

وأصدر رئيس الحكومة، الاثنين 4 من آذار، قرارًا سمح بموجبه لغرف الصناعة والصناعيين باستيراد مادتي الفيول والمازوت برًا وبحرًا لمدة ثلاثة أشهر.

وتوقع فضلية، بحسب صحيفة “الوطن” المقربة من النظام، أن يكون الارتفاع مؤقت، وأن يعود سعر الصرف إلى الاستقرار مع انتهاء الأشهر الثلاثة التي منحتها الحكومة للصناعيين لاستيراد المشتقات النفطية.

ويأتي انخفاض الليرة بعد استقرار شهده سعر الصرف خلال العام الماضي، إذ استقر بين 420 و440 ليرة سورية، قبل أن يبدأ مطلع العام الحالي بالتراجع.

وكان مركز “دمشق للأبحاث والدراسات” (مداد)، حدد الأسباب وراء تراجع الليرة السورية في السوق السوداء.

وقال المركز، الأحد الماضي، إن من الأسباب الضغوط المتزايدة على الليرة السورية نتيجة تداعيات العقوبات الأمريكية، إضافة إلى استمرار حالة الترقب في السوق للتطورات والأوضاع العسكرية في شمال سوريا.

ومن بين الأسباب، “عودة نسبية لعمليات المضاربة على الليرة السورية مع ظهور فرص لتحقيق أرباح رأسمالية”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة