fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا.. وزارة السياحة تمنح جائزة “القارئ الاستثنائي” لطفل سوري

الطفل السوري محمد خميس (الأناضول)

الطفل السوري محمد خميس (الأناضول)

ع ع ع

منحت وزارة السياحة والثقافة التركية جائزة “القارئ الاستثنائي” لطفل سوري يبلغ من العمر 12 عامًا.

ووفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية، الأربعاء 27 من آذار، فإن الوزارة منحت الجائرة للطفل محمد خميس، بسبب ارتياده المتواصل لمكتبة “كلّس” الخاصة، وتمكنه من قراءة 150 كتابًا خلال عام واحد.

وكان الطفل السوري غادر سوريا منذ عام 2011 واستقر مع عائلته في ولاية كلّس جنوبي تركيا، بحسب ما ذكرت الوكالة، مضيفة أنه بدأ يرتاد المكتبة الخاصة في الولاية قبل ثلاثة أعوام، ودخل في تحدٍ مع زملائه لقراءة كتاب كل ثلاثة أيام.

ويعيش في تركيا ما يزيد على مليون ونصف مليون طفل سوري، تتراوح أعمارهم بين شهر و18 عامًا، بحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن وزارة الداخلية التركية ودائرة الهجرة في البلاد لعام 2018.

وتسعى تركيا إلى دمج الأطفال السوريين في المدارس التركية بوجود ما يزيد على 600 ألف طالب سوري ملتحقين بالتعليم الرسمي التركي، للعام الدراسي 2018- 2019، بحسب وزارة التربية والتعليم التركية.

كما أن عدد الأطفال السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بلغ 25 ألفًا، تتراوح أعمارهم بين السنة و18 عامًا، وفق تصريحات لوزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، في كانون الثاني الماضي.

وبرهن أطفال سوريون يعيشون في تركيا قدرتهم على النجاح في مجالات عدة، بما فيها مجال التعليم، حين أعلنت مدارس تركية عدة تفوق أطفال سوريين في دراستهم رغم العقبات التي تواجههم، وعلى رأسها اللغة التركية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة