الليرة التركية تتراجع بعد النتائج الأولية للانتخابات المحلية

camera iconعملة تركية من فئة عشرة وعشرين ليرة (رويترز)

tag icon ع ع ع

تراجعت الليرة التركية أمام العملات الأجنبية، وخاصة الدولار واليورو، بعد ظهور النتائج الأولية للانتخابات المحلية.

وبحسب بنك “isbank” التركي، الاثنين 1 من نيسان، بلغت الليرة التركية أمام الدولار 5.66 ليرة للدولار الواحد مقارنة مع سعر إغلاق الجمعة الماضي البالغ 5.55 ليرة، في حين بلغ سعر الليرة أمام اليورو 6.36 ليرة لليورو الواحد.

ويأتي التراجع بعد ظهور النتائج الأولية للانتخابات المحلية وخسارة حزب العدالة والتنمية لبلدية أنقرة، لحساب حزب الشعب الجمهوري المعارض.

في حين أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، سعدي غوفن، نتائج الانتخابات المحلية غير النهائية لبلدية اسطنبول بعد فرز 31 ألفًا و102 صندوق انتخابي.

وقال غوفن إن مرشح حزب الشعب الجمهوري لبلدية اسطنبول، أكرم إمام أوغلو، حصل على أربعة ملايين و159 ألفًا و650 صوتًا، مقابل حصول مرشح حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم على أربعة ملايين و131 ألفًا و761 صوتًا.

وتأتي هذه الانتخابات بعد التحول من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، وإثر أزمة اقتصادية هوت بالليرة التركية، وتؤثر عليها حتى اليوم.

ومن شأن الانتخابات الحالية أن تغير سياسية الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، داخليًا بشكل أساسي، وعلى المستوى الخارجي في علاقته مع الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت الليرة التركية شهدت هبوطًا سابقًا بعد فرض ترامب عقوبات على تركيا إثر اعتقال تركيا للقس الأمريكي أندرو برانسون، الذي كانت تركيا تحتجزه بتهمة “التجسس والإرهاب”، إذ تجاوز سعر الصرف لأيام قليلة 7 ليرات للدولار الواحد.

وبعد رفع العقوبات في الثالث من تشرين الثاني 2018 شهدت الليرة التركية تحسنًا بما يعادل 1.7%، إذ انخفض سعر الدولار إلى 5.51 ليرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة