fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد قرار ترامب بشأن الجولان.. نتنياهو إلى موسكو لبحث الملف السوري

رئيس الوزرا الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يصافح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين- 11 تموز 2018 (روتيرز)

رئيس الوزرا الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يصافح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين- 11 تموز 2018 (روتيرز)

ع ع ع

توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العاصمة الروسية موسكو لبحث الملف السوري، في أول لقاء بعد الاعتراف الأمريكي بسيادة بلاده على هضبة الجولان المحتلة.

وقال نتنياهو اليوم، الخميس 4 من نيسان، قبيل مغادرته إلى موسكو، إنه سيلتقي مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لبحث الملف السوري والقضايا المتعلقة بإسرائيل.

وأوضح، “أغادر البلاد لعقد لقاء آخر مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. سنبحث الأحداث المتراكمة في سوريا والتنسيق المستمر والخاص الذي يجري بين جيشينا وقضايا أخرى تحظى بأهمية بالنسبة لدولة إسرائيل”.

ويعتبر اللقاء الأول بعد توقيع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قرار اعتراف رسمي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتل.

وندّدت الخارجية الروسية بالقرار، معتبرة إياه خطوة ستزيد من التوتر في منطقة الشرق الأوسط حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك)، في 26 من آذار الماضي، عن المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا.

واللقاء هو الثاني خلال شهر تقريبًا، إذ التقى الطرفان في 27 من شباط، واتفقا على تشكيل مجموعة عمل ومواصلة أعمال آلية التنسيق العسكري بين الجيش الروسي والإسرائيلي على إخراج القوات الأجنبية من سوريا.

وقال بوتين، بحسب “روسيا اليوم” في 28 من شباط الماضي، إن “الفكرة في إنشاء مجموعة عمل دولية ستشمل جميع الأطراف المعنية (…) وتتولى المجموعة مهمة الاستقرار النهائي بعد القضاء على جميع بؤر الإرهاب”.

ونفت روسيا نقل رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال الاجتماع خطة إلى الرئيس الروسي من أجل إنهاء الصراع في سوريا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، الأربعاء 27 من آذار، إنه “لم يحدث خلال زيارة نتنياهو إلى روسيا، في شباط الماضي، أي حديث عن خطة لإنهاء الأزمة في سوريا”.

وأضاف بيسكوف أن الكرملين لا يعرف أي خطة تسوية في سوريا، مطالبًا بعض التوضيحات من إسرائيل حول أي خطة يدور الحديث عنها.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، من بينها صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، قالت، الثلاثاء 26 من آذار، إن نتنياهو اقترح على الرئيسين الروسي والأمريكي، دونالد ترامب، خطة لحل الصراع في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي وصفته بـ “رفيع المستوى” قوله إن الرئيس الروسي أبدى اهتمامه بالخطة، التي تقضي بانسحاب القوات الإيرانية من سوريا.

ويأتي اللقاء قبل أيام من انتخابات الحكومة الإسرائيلية، في التاسع من الشهر الحالي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة