fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تأسيس شركة طيران جديدة في سوريا

طائرة سورية في مطار دمشق الدولي تقلع إلى تونس - 3 كانون الثاني 2019 (وكالة FAN الروسية)

طائرة سورية في مطار دمشق الدولي تقلع إلى تونس - 3 كانون الثاني 2019 (وكالة FAN الروسية)

ع ع ع

صادقت وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري، على تأسيس شركة طيران جديدة باسم “نايا للطيران” في سوريا.

وبحسب موقع “الاقتصادي” المحلي اليوم، الخميس 4 من نيسان، فإن ملكية الشركة تعود إلى ثلاثة مستثمرين من عائلة محيي الدين البني وهم فراس بنسبة 45% وبدر 40% ورزان 15%.

ويبلغ رأسمال الشركة 500 مليون ليرة سورية، بما يعادل مليون دولار، وستعمل في مجال النقل الجوي للركاب والبضائع والشحن الجوي من وإلى سوريا.

كما ستعمل على امتلاك وشراء وإيجار الطائرات، وتزويد الطائرات بالوقود وتمثيل شركات وكالات الطيران.

ويبلغ عدد الشركات الخاصة للطيران في سوريا، خمس شركات لكن لم تستطع حتى الآن الترخيص النهائي للعمل، باستثناء شركتي “أجنحة الشام” و”فلاي داماس”.

وتعتبر شركة “أجنحة الشام” أول شركة طيران خاصة تأسست في سوريا عام 2007، وهي إحدى شركات “مجموعة شموط التجارية”.

وأعلن رجل الأعمال السوري المغترب، مازن الترزي، نهاية عام 2017، عن تأسيسه شركة طيران خاصة ثالثة في سوريا، ومقرها سيكون في صيدنايا، بالقلمون.

في حين صادقت وزارة التجارة الداخلية، في نيسان 2018، على تأسيس شركة طيران خاصة باسم “فلاي أمان” ومقرها دمشق، تعود 90% من أسهمها إلى خلدون الزعبي الذي يشغل نائب رئيس مجلس إدارة “أمان القابضة” التي يملكها رجل الأعمال سامر فوز.

في حين يملك بشار محمد عاصي، الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة “أمان دمشق المساهمة” التابعة لشركة “أمان القابضة”، 10% من أسهم الشركة.

وسامر فوز هو مدير عام شركة “أمان القابضة”، التي تتفرع عنها مجموعة من الشركات، وشاع اسمه خلال العام الماضي ضمن رجال الأعمال المقربين من النظام السوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة