fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خالد تاجا.. أبرز محطات مسيرة الحلم المجنون

خالد تاجا

خالد تاجا

ع ع ع

رحل في مثل هذا اليوم، الرابع من نيسان، أحد أبرز وجوه الدراما السورية وأبرز أعمدتها، الفنان خالد تاجا، الذي وصف حياته بكتابته على شاهدة قبره “مسيرتي حلم من الجنون.. كومضة شهاب.. زرع النور بقلب من رآها.. لحظة ثم مضت”.

ودع تاجا العالم عن عمر 73 عام 2012، وخلف وراءه إرثًا فنيًا زاخرًا، شبت على أعماله أجيال من السوريين، الذين تفاعلوا مع شخصياته المتنوعة بالحب والرهبة والتقدير، معجبين باحترافه وقوة حضوره.

من مواليد حي ركن الدين بدمشق عام 1939، نشأ محبًا للمسرح الذي انضم له عام 1956، ودخل عالم السينما عام 1965، وبعد انقطاع دام 12 عامًا لأسباب صحية، عاد إلى الفن وارتقى نجمه سريعًا في عالم التلفزيون، الذي شارك بما يزيد على 130 عملًا فيه.

اختير كأحد أفضل 50 ممثلًا في العالم لعام 2004 بحسب مجلة “التايم” الأمريكية، ولقبه الشاعر الراحل محمود درويش بـ”أنطوني كوين العرب”.

من أهم مميزات تاجا كانت قدرته الكبيرة على أداء أدوار متنوعة، تقمص فيها الطيبة، والعنجهية، والقوة، والضعف، والطرافة.

وإن كان العمل دراميًا أو كوميديًا أو تاريخيًا، لم تفته براعة الأداء من أصغر الأدوار إلى أكبرها، ومن أبرز أعماله العالقة في ذكريات السوريين:

أيام شامية

من أول أعمال البيئة الشامية وأحبها على قلوب المتابعين، عُرض عام 1992، كان من إخراج بسام الملا وكتابة أكرم شريم، ومن بطولة ناجي جبر، ورفيق السبيعي، والعديد غيرهم.

لعب فيه خالد تاجا دور “أبو عبدو” القوي سريع الغضب، الذي كان ينهال بالضرب على زوجتيه بالعصا، وكان أداؤه مقنعًا لدرجة أن الممثلة وفاء موصللي ذكرت في أحد اللقاءات أنها كانت ترتعد خوفًا كلما بدأ التصوير.

خالد تاجا بدور "أبو عبدو" في مسلسل أيام شامية

خالد تاجا بدور “أبو عبدو” في مسلسل أيام شامية

يوميات مدير عام

من الأعمال الكوميدية الاجتماعية الهادفة، الذي قدم قصة طبيب، استلم منصب المدير العام وعمل على محاربة الفساد ضمن مؤسسته، عرض الجزء الأول من العمل عام 1995، وكان من إخراج هشام شربتجي وتأليف زياد نعيم الريس، ومن بطولة أيمن زيدان ونادين خوري.

لعب فيه تاجا دور “ممدوح” النائب الفاسد للمدير، الذي كانت له مشية مميزة وشخصية طماعة قُدمت بقالب كوميدي مميز حببها إلى قلوب المشاهدين ورسخها في ذكرياتهم.

خالد تاجا بشخصية "ممدوح" بمسلسل يوميات مدير عام

خالد تاجا بشخصية “ممدوح” بمسلسل يوميات مدير عام

الثريا

قصة درامية تاريخية عرضت حكاية أسرة إقطاعية تركية إبان الثورة العربية الكبرى التي أنهت الوجود العثماني في البلاد العربية.

عرض عام 1998، من إخراج هيثم حقي وكتابة نهاد سيريس، وكان من بطولة جمال سليمان وسوزان نجم الدين.

لعب تاجا دور الإقطاعي الظالم العنجهي الذي ولّد بقسوته كراهية الجمهور لشخصيته وإعجابهم في ذات الوقت بقوة أداء الممثل.

الفصول الأربعة

عمل اجتماعي درامي مميز، تناول حياة أسرة دمشقية وحكاياتها اليومية التي تزخر بالحب والطرافة والمتعة.

صدر منه جزآن أولهما عام 1999 والثاني عام 2002، من إخراج حاتم علي وتأليف دلع الرحبي وريم حنا.

لعب فيه تاجا دور الأب الحنون الهادئ الحكيم، الذي قدم صورة الرجل الدمشقي الأنيق الذي يتكامل مع حارات المدينة العتيقة ويشكل جزءًا من سحرها.

التغريبة الفلسطينية

من أهم الأعمال التاريخية الدرامية التي عرضت القضية الفلسطينية منذ بدئها حتى نكسة حزيران من عام 1967 متتبعًا أسرة ريفية بسيطة عانى أفرادها مرارة النزوح وألم الفراق وضياع الحقوق.

عُرض العمل عام 2004، من إخراج حاتم علي، وتأليف وليد سيف، ومن بطولة جمال سليمان وجولييت عواد.

لعب تاجا دور الأب الذي أثقلته الهموم، فعرضت قسماته هول المصاب وحفظ في عينيه صورة ابنه الشهيد ووطنه السليب.

خالد تاجا في دور أبو أحمد في التغريبة الفلسطينية

خالد تاجا في دور أبو أحمد في التغريبة الفلسطينية

أيام الولدنة

مسلسل كوميدي طريف، عرض قصة رجل غني يكتشف إصابته بمرض خطير وقاتل، يقرر برفقة ابنه تزوير موته، كي يكتشف من يحب شخصه ومن يحب أمواله، تبدأ بعدها سلسلة من المغامرات الممتعة التي تعرض وجوهًا سياسية واجتماعية.

عُرض العمل عام 2006، من إخراج مأمون البني، وتأليف حكم البابا، ومن بطولة أندريه سكاف وخالد تاجا الذي حمل دور البطولة للأب الذي يحمل قلبًا شابًا ينبض بالحيوية والطيبة.

لا يمكن حصر الأعمال الأكثر أهمية أو الأقرب إلى قلوب الجماهير، فلهذا الفنان رصيد كبير ومحطات عديدة، يصعب فيها على المتابع تصيد الأخطاء أو الإشارة إلى الهفوات، فلم يرحل خالد تاجا إلا وقد رسخ صورة الإبداع والإتقان في الفن السوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة