fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بدء عمليات نقل مطار أتاتورك في إسطنبول

ع ع ع

بدأت المؤسسات التركية صباح اليوم، الجمعة 5 نيسان، بنقل معدات مطار أتاتورك إلى مطار إسطنبول الجديد مع استمرار إقلاع الطائرات منه حتى الساعة الثانية من صباح غد 6 نيسان.

ستستمر عملية النقل لمدة 45 ساعة، سُينقل فيها 47 ألف طن من المعدات عن طريق 707 شاحنة كبيرة، ويشارك في العملية 1800 عامل، حسبما ترجمة عنب بلدي عن وكالة الأناضول.

ولتأمين عملية النقل تم انشاء خمس محطات للدعم في كل 40 كيلومتر من الطريق، تبلغ القدرة الاستيعابية خلال عملية النقل 70 عملية هبوط وإقلاع من المطارين كل ساعة، بمعدل 35 إقلاع و35 هبوط.

عملية نقل طائرات شركة “الطيران التركية” و”اونور اير” بدأت في الساعة الثالثة من صباح اليوم، 5 نيسان، وتستمر حتى الساعة 7 مساءً.

توقفت الرحلات من مطار أتاتورك اليوم من الثالثة صباح اليوم حتى الساعة الثانية ظهرًا، عاودت بعدها شركة الطيران التركية رحلاتها من الساعة حتى الساعة السابعة.

ومن الساعة الثانية صباحًا حتى منتصف ليل يوم السبت ستتوقف الرحلات لمدة 22 ساعة لجميع المسافرين عبر مطار أتاتورك، حسبما نقلت صحيفة Sozcu.

وخلال عملية نقل المطار سيتم إغلاق بعض الطرق الرئيسية، يمكن الاطلاع عليها في الصورة التالية.

كيف تصل إلى مطار اسطنبول

تنطلق باصات نقل المطار الجديد من مناطق يني كابي، باكركوي، اوتوغار، يني بوسنا، بيلك دوزو، وباشاك شهير، في القسم الأوروبي من إسطنبول، ومن كاديكوي والعمرانية في القسم الآسيوي من إسطنبول.

وتبلغ تعرفة ركوب الباص 18 ليرة تركية، وللاطلاع على مراكز الانطلاق (اضغط هنا).

تبلغ مساحة المطار 76.5 مليون متر مربع، وسيكون الأكبر عالميًا، بحسب تقرير نشرته صحيفة “ذا إيكونوميست” البريطانية، عام 2017، واصفةً إنشاء المطار بـ “التهديد الأكبر للنقل الجوي الأوروبي”.

ويقع المطار في الطرف الشمالي من الجانب الأوروبي من اسطنبول بين منطقة “البحر الأسود” ومنطقة “يني كوي”، وسيكون قادرًا في المرحلة الأولى على استيعاب 90 مليون مسافر سنويًا، وسيصل إلى 150 مليونًا في عام 2023.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة