fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مالك شكوحي.. الحارس المغناطيس

منتخب سوريا 1985 (انترنت)

منتخب سوريا 1985 (انترنت)

ع ع ع

“الحارس المغناطيس”، “عميد الحراس العرب”، لقبين صاحبا حارس المرمى مالك شكوحي، أحد أشهر حراس المرمى في سوريا والعالم العربي.

استمر مالك شكوحي باللعب حتى سن 42 عامًا، وشارك في نهائيات بطولة الأندية العربية في عام 2001، التي استضافتها المملكة العربية السعودية، وتم تكريمه من الاتحاد العربي لكرة القدم باعتباره أكبر اللاعبين المشاركين سنًا، وكان حارس مرمى فريق جبلة في ذلك الوقت.

ولد مالك شكوحي في عام 1960، في مدينة اللاذقية، وانضم إلى نادي حطين وعمره 10 سنوات، ليتدرج في فئاته السنية حتى انتقاله إلى نادي الجيش عام 1979، ويتم اختياره لتمثيل المنتخب السوري للشباب، ومنتخب الرجال لاحقًا، وبقي الحارس الأساسي فيه حتى عام 1990، وخاض مع منتخبات الشباب والرجال 90 مباراة دولية.

انتقل من نادي الجيش إلى نادي جبلة، وحقق معه لقب الدوري أربع مرات، ولعب موسمًا واحدًا لنادي تشرين قبل أن يعود إلى نادي جبلة ويبقى معه حتى موسم 2000-2001.

 

يعتبر الشكوحي من أبرز حراس المرمى في تاريخ سوريا الكروي، وحقق العديد من الألقاب مع الأندية التي لعب لها أو مع المنتخب، منها بطولة الدوري 6 مرات، منها مرتان مع نادي الجيش، وكأس الجمهورية مرة واحدة.

اشتهر الشكوحي بلياقته العالية وتصدياته غير المتوقعة، وكان أول لاعب سوري يحترف في اليونان.

اتجه مالك الشكوحي بعد اعتزاله كرة القدم إلى التدريب، فدرب منتخبي سوريا للناشئين وللشباب ووصل مع الأخير إلى كأس العالم في هولندا عام 2006.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة