fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب يتحدث عن “درس” دفعه ليتخذ قرار سيادة إسرائيل على الجولان

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال كلمته أمام تجمع الائتلاف اليهودي في لاس فيغاس (sky news)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال كلمته أمام تجمع الائتلاف اليهودي في لاس فيغاس (sky news)

ع ع ع

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه اتخذ قراراه بالاعتراف بضم إسرائيل لمرتفعات الجولان بعد تلقيه درسًا سريعًا في التاريخ خلال حوار بشأن موضوع مختلف.

وتحدث ترامب، السبت 6 من آذار، أمام تجمع الائتلاف اليهودي الجمهوري في مدينة لاس فيغاس الأمريكية قائلًا إنه اتخذ هذا القرار السريع خلال نقاشه مع كبار مستشاريه بشأن السلام في الشرق الأوسط ومن بينهم سفير واشنطن لدى إسرائيل وصهره جاريد كوشنر، وفق ما نقلت “رويترز”.

وكان ترامب وقع على اعتراف رسمي أمريكي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السوري المحتلة، 25 من آذار الماضي، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وقضى ترامب معظم خطابه يروج لإنجازات إدارته.

وأضاف ترامب، “قلت أيها الزملاء اسدوا لي معروفًا حدثوني قليلًا عن التاريخ بشكل سريع، تعرفون لدي أمور كثيرة أعمل بشأنها: الصين وكوريا الشمالية”.

وقال الرئيس الإمريكي إنه اتخذ قراره بشكل سريع وأضاف، “نتخذ قرارات سريعة. ونتخذ قرارات سليمة”.

وناقش اعتراف إدارته بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وبررت إسرائيل على لسان سفيرها في الأمم المتحدة القرار الأمريكي بقوله، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي أقيمت في 24 من آذار الماضي، إن الجولان استخدمت طيلة أعوام لتكون موقعًا “متقدمًا ضد إسرائيل”.

وأضاف السفير الإسرائيلي، داني داندون ، “اليوم تريد إيران نشر جنودها عند حدود بحيرة الجليل (طبريا)، إسرائيل لن تقبل أبدًا أن يتحقق هذا الأمر، ولقد حان القوت لكي يعترف المجتمع الدولي بأن الجولان سيبقى تحت سيادة إسرائيل إلى الأبد”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة