جاويش أوغلو.. تركيا لن يوقفها رفض أمريكا بيع “F-35”

مقاتلة "F-35" الأمريكية في قاعدة برلين الجوية (رويترز)

مقاتلة "F-35" الأمريكية في قاعدة برلين الجوية (رويترز)

ع ع ع

صرح وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، في لقاء على محطة “NTV” التركية، اليوم 10 من نيسان، أن بلاده مستعدة لشراء طائرات أخرى إن رفضت الولايات المتحدة بيعها مقاتلات “F-35”.

وقال، “إذا لم ترغب الولايات المتحدة في بيعنا صواريخ باتريوت، يمكننا مستقبلًا الحصول على منظومة (S-400) أخرى، ونظام دفاع جوي آخر”. حسبما نقلت وكالة “الأناضول“.

ونفى أوغلو مخالفة تركيا لقوانين العضوية في حلف الناتو، “هناك أنظمة صواريخ (S-300) لدى بعض دول الناتو”، وبالتالي لتركيا الحق في امتلاكها.

كما نفى تهديد المنظومة لحلف الناتو، “رأينا كيف حلّقت مقاتلات (F-35) الإسرائيلية في الأجواء السورية، رغم أن لروسيا منظومة (S-400) داخل الأراضي السورية، وكذلك تحلق مقاتلات النرويج في الأجواء القريبة من شمالي روسيا”.

وأردف قائلًا، “عندما شرحنا لأعضاء الكونغرس أسباب شرائنا للمنظومة الروسية، قالوا لنا كنا نجهل هذه الأسباب، والمعلومات التي وصلتنا ليست هكذا”.

ورفض أوغلو تصريحات نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، الذي قال في وقت سابق، إن تركيا رفضت عرضًا أمريكيًا لتزويد أنقرة بمنظومة باتريوت.

وتابع موضحًا، “واشنطن طلبت سعرًا مرتفعًا وحددت موعدًا متأخرًا لتسليم المنظومة إلى تركيا، لذا طلبنا عرضًا جديدًا الأسبوع الفائت، وما زالت المشاورات جارية حول العرض الجديد وبالطبع نحن نرغب في شراء منظومات من حلفائنا”.

وعقبت الرئاسة الروسية على تصريحات أوغلو، في وقت لاحق يوم الأربعاء، على لسان المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بسيكوف، بأن روسيا مستعدة لعقد اتفاق جديد مع تركيا حول شراء المنظومة.

وكانت تركيا عقدت صفقة في 2017، لشراء منظومة “S-400” من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء منظومة “باتريوت” من الولايات المتحدة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة