اتفاق على تأجيل الموعد النهائي لـ”البريكست” مجددًا

قادة الاتحاد الأوروبي خلال جلسة للاتفاق على تمديد موعد بريكست - 10 نيسان 2019 (AFP)

camera iconقادة الاتحاد الأوروبي خلال جلسة للاتفاق على تمديد موعد بريكست - 10 نيسان 2019 (AFP)

tag icon ع ع ع

توصل المجلس الأوروبي ورئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، إلى اتفاق بتأجيل موعد خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست) إلى 31 من تشرين الأول المقبل.

وكتب رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك، عبر حسابه على “تويتر”، الأمس 10 من نيسان، الإعلان عن الاتفاق قال فيه إن الاتفاق يهدف لمنح بريطانيا الوقت “لإيجاد أفضل حل ممكن” لترك الاتحاد.

ولكن ماي أعربت عن تفاؤلها بتمكن بلادها من المغادرة قبل الموعد المزمع، وقالت خلال لقاء صحفي إنه حتى مع الاتفاق “لا يزال بإمكاننا الخروج في 22 من أيار”.

وكان من المزمع أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 29 من آذار، ولكن بروكسل وافقت مسبقًا على تمديد الموعد المسموح للمغادرة إلى 22 من أيار في حال وافق البرلمان البريطاني على الخطة التي قدمتها رئيسة الوزراء لتنظيم عملية الخروج.

كما حدد موعد 12 من نيسان لتقديم خطة جديدة في حال عدم الموافقة، ولكن البرلمان رفض خطة ماي ثلاث مرات ولم يتمكن من التوصل لقرار آخر، عدا رفض الخروج الفوضوي الذي يُخشى من تبعاته الاقتصادية الجسيمة.

ولا يزال البرلمان البريطاني منقسمًا حول قضية الخروج، الذي تم إقراره عبر استفتاء شعبي أجري عام 2016 ونال فارقًا بسيطًا مع مشاركة ما يزيد على 3.2 مليون بريطاني فيه، وشهدت بريطانيا خلال الفترة الأخيرة خروج مظاهرات مطالبة بإجراء استفتاء آخر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة