fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أنقرة تتحرك لتحسين العلاقات مع واشنطن.. صفقة “S-400” وزيادة للتبادل التجاري

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستقبل وزير الخزانة التركي بيرات البيرق - 15 نيسان 2019 (حساب البيرق في تويتر)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستقبل وزير الخزانة التركي بيرات البيرق - 15 نيسان 2019 (حساب البيرق في تويتر)

ع ع ع

التقى وزير الخزانة المالية التركي، بيرات ألبيرق، مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء الاثنين، وناقشا زيادة التبادل التجاري والموقف الأمريكي من صفقة “S-400”.

وفي تصريح عبر “تويتر” قال ألبيرق “في إطار زيارتنا إلى واشنطن، عقدنا لقاء مع الرئيس ترامب، وأبلغناه تحيات الرئيس رجب طيب أردوغان”.

وبحث وزير الخزانة التركي مع نظيره الأمريكي، ستيف ستيفن منوتشين، ومستشار ترامب جاريد كوشنر، الخطوات لتعزيز التعاون بين أنقرة وواشنطن.

ونقلت قناة “CNN Turk” عن ألبيرق قوله إن الرئيس الأمريكي تبنى وجهة نظر “منطقية” فيما يتعلق بشراء تركيا لمنظومة الدفاع الجوي الروسية “S-400”.

وأضاف ألبيرق “استمع (ترامب) بأسلوب عقلاني للغاية وتفهم إيجابي لمسألة حاجة تركيا للمنظومة. أجرينا مناقشة إيجابية وبناءة جدًا”.

وشملت المناقشات، وفق وزير الخزانة التركي، زيادة التبادل التجاري بين الولايات المتحدة وتركيا إلى 75 مليار دولار سنويًا من 20 مليار في الوقت الحالي.

ويوجد ألبيرق في العاصمة الأمريكية لحضور المؤتمر السنوي المشترك الـ37 لمجلس الأعمال التركي- الأمريكي (TAİK) والمجلس التركي الأمريكي (ATC).

وكانت تركيا عقدت صفقة في 2017، لشراء منظومة “S-400” من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء منظومة “باتريوت” من الولايات المتحدة.

لكن واشنطن أعربت عن استيائها من الصفقة الروسية- التركية وهددت بإيقاف صفقة الطائرات الأمريكية مع تركيا “F-35”.

وصرح وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، في لقاء على محطة “NTV” التركية،  10 من نيسان، أن بلاده مستعدة لشراء طائرات أخرى إن رفضت الولايات المتحدة بيعها مقاتلات “F-35”.

وقال، “إذا لم ترغب الولايات المتحدة في بيعنا صواريخ باتريوت، يمكننا مستقبلًا الحصول على منظومة (S-400) أخرى، ونظام دفاع جوي آخر”، حسبما نقلت وكالة “الأناضول”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة