fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“صحة إدلب” تحدد الشروط اللازمة لترخيص المهن الطبية

ممرض داخل مشفى إدلب المركزي- 3 آذار 2019 (مديرية الصحة فيس بوك)

ع ع ع

حددت “مديرية صحة إدلب” الشروط اللازمة لترخيص المهن الطبية بمختلف الاختصاصات ومزاولتها في المنطقة.

وبحسب قرار صادر عن المديرية اليوم، الخميس 18 من نيسان، فإنه لا يجوز لأي شخص أن يزاول مهنة الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة أو التمريض أو المساعدة الفنية أو مهنة القابلة، دون الحصول على شهادة خاصة.

واشترطت إلى جانب الشهادة أن يكون صاحب المهنة مسجلًا لدى مديرية الصحة، وحاصلًا على ترخيص منها بمزاولة المهنة بصورة دائمة أو مؤقتة.

وحددت المديرية الأوراق اللازمة لمنح ترخيص ذوي المهن الطبية وهي: وثيقة نقابية حسب الاختصاص، طلب خطي من صاحب الترخيص، صورة مصدقة عن الشهادة العلمية، صورة عن الهوية الشخصية، صورة مصدقة عن الترخيص للذين لديهم ترخيص سابق، تعهد يثبت صحة ما تقدم به من أوراق ثبوتية، صور شخصية.

وأشارت المديرية إلى سحب الترخيص في حال أصيب صاحبه بمرض أو علة يفقد بسببها مزاولة المهنة كليًا أو جزئيًا.

ويعاقب كل من أساء لسمعة المهنة بتكرار مخالفة أحكام القرار التنظيمي وعوقب أكثر من مرتين، فيجوز سحب الترخيص ومنعه من مزاولة المهنة لمدة ثلاث سنوات.

وتعمل مديرية الصحة على ضبط مزاولة مهنة الطب وزيادة الرقابة عليها في ظل انتشار عيادات وصيدليات تزاول المهنة من قبل أشخاص غير مختصين.

وكانت المديرية واجهت صعوبات في التمويل، في كانون الثاني الماضي، بعدما علقت منظمات أوروبية دعمها لمشاريع إنسانية في الشمال السوري، بعد توسع نفوذ “هيئة تحرير الشام” على حساب فصائل “الجيش الحر”.

وأصدرت حينها المديرية بيانًا أعلنت فيه بدء العمل التطوعي لجميع العاملين فيها والمنشآت المدعومة من قبلها، قبل أن يستأنف الدعم في 25 من شباط الماضي.

 




مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة