fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الحريري يلتقي مبعوث روسيا إلى سوريا في السعودية

رئيس "هيئة التفاوض" نصر الحريري - 3 شباط 2018 (هيئة التفاوض في فيس بوك)

رئيس "هيئة التفاوض" نصر الحريري - 3 شباط 2018 (هيئة التفاوض في فيس بوك)

ع ع ع

التقى رئيس هيئة التفاوض السورية، نصر الحريري، مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتيف، لبحث تشكيل اللجنة الدستورية.

وبحسب الهيئة عبر حسابها في “تويتر” اليوم، الخميس 18 من نيسان، فإن الطرفين التقيا في السفارة الروسية في العاصمة السعودية، بناء على دعوة من الجانب الروسي.

وناقش الطرفان تشكيل اللجنة الدستورية، المزمع إعلانها خلال الجولة المقبلة من محادثات أستانة، والقواعد الإجرائية الناظمة لها.

ويتزامن ذلك مع عدة لقاءات عقدتها هيئة التفاوض خلال الساعات الماضية، إذ عقد الحريري اجتماعًا مع المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، في مقرر الأمم المتحدة في جنيف أمس.

وبحث الحريري مع بيدرسون العملية السياسية عمومًا واللجنة الدستورية خصوصًا، إلى جانب اطلاع الهيئة على نتائج زيارة بيدرسون إلى دمشق.

كما أعلنت الهيئة عقد لقاء مع سفراء وممثلي عدة سفارات في جنيف، أمس، وإحاطتهم بآخر التطورات المتعلقة بالعملية السياسية وتشكيل اللجنة الدستورية.

وتأتي اللقاءات قبيل انعقاد الجولة الثانية عشرة من محادثات أستانة في 25 و26 من نيسان الحالي في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بحسب ما حددت كازاخستان أمس.

وكان من المقرر عقد الجولة في 14 من شباط الماضي، لكن تم تأجيلها بسبب تعارضها مع قمة “سوتشي” التي جمعت رؤساء الدول الضامنة، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني.

ويأتي انعقاد الجولة في ظل تضييق الفجوة في الخلاف بين النظام والمعارضة حول تشكيلة اللجنة الدستورية التي يتم العمل على إعدادها.

ونقلت “TRT World” عن مصادر دبلوماسية، الجمعة 12 نيسان، قولها إن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، استطاع إقناع رئيس النظام بشار الأسد بأسماء أعضاء اللجنة الدستورية الأربعة الذين سبّب الخلاف حولهم عرقلة في تشكيل اللجنة.

وأضافت المصادر أنه بمجرد تشكيل اللجنة ستبدأ عملية طويلة ومعقدة لإعادة كتابة الدستور السوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة