fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حسام تحسين بيك.. عاشق نتالي

حسام تحسين بيك 19 نيسان 2019 (صفحة حسام تحسين بيك في فيس بوك)

حسام تحسين بيك 19 نيسان 2019 (صفحة حسام تحسين بيك في فيس بوك)

ع ع ع

تعد أغنية “نتالي” من أشهر الأغاني السورية، خاصةً وأنها مستوحاة من قصة حقيقية، حصلت مع مؤلفها حسام تحسين بك.

أحب حسام فتاة روسية، في أثناء سفره إلى الاتحاد السوفيتي، وحاول خطبتها، إلا أن أهلها عارضوا بشدة، فما كان منه إلا أن عاد إلى سوريا، وكتب ولحن وغنى أغنية نتالي، لتفاجئه الحبيبة، وتأتي إلى دمشق ويتزوجا.

 

فنان شامل

يعد الفنان حسام تحسين بيك، فنانًا شاملًا، فهو يلحن ويغني ويمثل، ويدرب فنون الرقص الشعبية في فرقة “أمية”، والتي انطلق منها في الأعمال الفنية، قبل أن يلتقي بدريد لحام، ويعرض عليه الانضمام إلى فرقته المسرحية.

ألف ولحن العديد من الأغاني السورية الشهيرة، كأغنية “إنسان” و”لومك”، و”غزالة”.

وبحسب موقع “أدب” المختص بالشعر العربي، فحسام تحسين بيك هو مؤلف الأغنية الشهيرة “الله محيي شوارعك.. يا بلادنا المعمورة”.

نجومية متأخرة

رغم عمله في العديد من الأعمال المسرحية الشهيرة، كـ “غربة، كاسك ياوطن” وغيرها، لم تبدأ نجومية حسام تحسين بيك إلا متأخرة، بعد مشاركته في مسلسل “أيام شامية”، في عام 1992، برفقة عدنان بركات، ورفيق سبيعي، وعباس النوري، وخالد تاجا، وناجي جبر.

وشارك بعدها في “حمام القيشاني”، و”يوميات مدير عام” بجزئه الأول، وفي “عيلة 6 نجوم”، و”عيلة 7 نجوم” و”عيلة 8 نجوم”، وحققت له شهرة واسعة في العالم العربي، إضافةً لمشاركته في عشرات الأعمال التلفزيونية الأخرى.

ولد حسام تحسين بيك في دمشق، في 22 نيسان من عام 1941، وانضم إلى فرقة أمية للفنون الشعبية، كراقص ومدرب على الرقص والغناء، وتعد ابنته نادين تحسين بيك، من أشهر الفنانات السوريات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة