fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“العفو الدولية” تتهم التحالف الدولي بقتل 1600 مدني في الرقة

مقاتلان من تحالف قوات سوريا الديمقراطية يرفعان سلاحيهما في شمال الرقة- 3 من شباط 2019 (رويترز)

ع ع ع

اتهمت “منظمة العفو الدولية” التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، بقتل مئات المدنيين في مدينة الرقة شمال شرقي سوريا.

وقالت المنظمة في تقرير لها اليوم، الخميس 25 من نيسان، إنها أطلقت بالتنسيق مع منظمة “أيروورز Airwars”، مشروعًا جديدًا (موقعًا تفاعليًا) للبيانات والمعطيات بشأن الهجمات التي شنها التحالف ضد التنظيم.

وأضافت المنظمة أن الموقع يتضمن أعمال بحث استغرقت عامين، ويسرد رواية مقتل ما يزيد على 1600 مدني بشكل مباشر جراء الضربات الجوية من الطائرات الأمريكية والبريطانية والفرنسية.

وكانت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) مدعومة من التحالف الدولي شنت عملية عسكرية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في مدينة الرقة، بين حزيران وتشرين الأول في 2017.

من جهتها قالت كبيرة المستشارين في برنامج مواجهة الأزمات في “منظمة العفو الدولية”، دوناتيلا روفيرا، إن “قوات التحالف دمرت الرقة كليًا، ولكنها لا تستطيع محو الحقيقة”.

وطالبت المنظمتان التحالف الدولي بالتوقف عن “إنكار النطاق الصادم” لقتل المدنيين وللتدمير الذي تسبب به هجومها على الرقة.

وحول آلية التوصل إلى هذا الرقم، أشارت المنظمة إلى أن باحثين من منظمة العفو الدولية قضوا قرابة شهرين على أرض الميدان في الرقة، وأجروا تحقيقات ميدانية فيما يزيد على 200 من مواقع الهجمات، وقابلوا أكثر من 400 شاهد عيان وناج من القصف، كما أشارت إلى أن ضربات التحالف دمرت ما يزيد على 11 ألف مبنى.

وأكدت المنظمة أن طائرات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا شنت آلاف الضربات الجوية على أحياء مدنية، وأدت عشرات الضربات منها إلى وقوع إصابات بالجملة في صفوف المدنيين.

وأدى القصف إلى مقتل عائلات بأكملها، وروت المنظمة حادثة في 25 من أيلول 2017 عندما دمرت غارة جوية شنتها قوات التحالف مبنى سكنيًا من خمسة طوابق بالقرب من مدرسة المعري في وسط حي حارة البدو، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 32 مدنيًا كان بينهم 20 طفلًا.

وكان التحالف الدولي اعترف، في آذار الماضي، بمقتل ما لا يقل عن 1257 مدنيًا في سوريا والعراق بشكل غير متعمد، وقال التحالف إنه “شن 34 ألفًا و38 ضربة بين آب 2014 ونهاية شباط 2019”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة