fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تراجع حاد لليرة التركية.. المصرف المركزي يثبت سعر الفائدة

موظف يحمل أوراقا نقدية من الليرة التركية (رويترز)

ع ع ع

شهدت الليرة التركية تراجعًا حادًا أمام العملات الأجنبية لتسجل مستوى قياسيًا منذ ستة أشهر، في وقت ثبت فيه البنك المركزي سعر الفائدة.

وبلغ سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار اليوم، الخميس 25 من نيسان، 5.94 ليرة، في حين بلغ سعرها أمام اليورو 6.64، بحسب بنك “İş Bankası” الرسمي.

وجاء التراجع الحاد تزامنًا مع إعلان البنك المركزي التركي تثبيت سعر الفائدة عند 24%، دون تغيير عن الشهر الماضي.

وفي بيان للبنك، بحسب وكالة الأناضول التركية، أكد أن المعطيات المعلن عنها في الآونة الأخيرة، تظهر أن التوازن في الاقتصاد التركي مستمر.

وأشار البيان إلى استمرار المخاطر المتعلقة في استقرار الأسعار، وذلك بسبب زيادة في أسعار المواد الغذائية وكلفة مدخلات الاستيراد، مقررًا الحفاظ على الموقف المالي المشدد، إلى حين تحقيق تحسن ملحوظ في توقعات التضخم.

ويعتبر مستوى الليرة الأضعف منذ حوالي ستة أشهر، إذ وصلت، في تشرين الأول الماضي، إلى حدود 7 ليرات للدولار الواحد.

وبحسب وكالة “رويترز” فإن الانخفاض حصل نتيجة قلق يشعر به المستثمرون بسبب عدم حسم نتائج الانتخابات المحلية واستمرار مراجعة طعون حزب “العدالة والتنمية” بالإضافة للتوتر في العلاقات مع الولايات المتحدة.

في حين أرجعت صحيفة “Sözcu” التركية الأمر إلى قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي ينص على إيقاف إعفاء تركيا من استيراد النفط الإيراني، في 6 من أيار المقبل.

وبحسب بيان للبيت الأبيض، الاثنين الماضي، فإن ترامب قرر عدم تجديد إعفاءات عقوبات نفط إيران عندما يحل موعدها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة