وفد من كوريا الشمالية في طريقه إلى سوريا

بشار الأسد مع وزير خارجية كوريا الشمالية - (سانا)

camera iconبشار الأسد مع وزير خارجية كوريا الشمالية - (سانا)

tag icon ع ع ع

اتجه وفد من وزارة الخارجية الكورية الشمالية إلى سوريا، في إطار رحلة ستكون محطاتها إيران وأذربيجان ومنغوليا.

وقالت وكالة “NK News” الكورية اليوم، الاثنين 29 من نيسان، إن نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي، باك ميونج جوك، على رأس الوفد الذي غادر العاصمة بيونغ يانغ، السبت الماضي، في زيارة للدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، سوريا وإيران.

وأضافت الوكالة أن الزيارة تأتي في الوقت الذي تواصل فيه كوريا الشمالية السعي لتعزيز العلاقات مع “أصدقائها التقليديين”، وزيادة التجارة مع هذه الدول مع استمرار المفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تخفيف العقوبات.

ولم تذكر الوكالة أي تفاصيل إضافية حول الغرض من الرحلة أو الجدول الزمني لها.

وتحتفظ كوريا الشمالية بعلاقاتها مع النظام السوري، وتعتبر من أبرز الداعمين له سياسيًا، كما تتهم بتقديم دعمٍ عسكري.

وحصل النظام السوري على شحنات تدخل في تصنيع الأسلحة الكيماوية من كوريا الشمالية، بحسب تقرير أعده فريق من الخبراء بحثوا في امتثال كوريا الشمالية لعقوبات الأمم المتحدة.

وبحسب التقرير الذي نقلته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في 27 من شباط 2018، فإن “الإمدادات شملت بلاطًا مقاومًا للتفاعلات الكيماوية (يستخدم في بناء مصانع الأسلحة الكيماوية) وصمامات وموازين حرارة”.

وتأتي الرحلة الحالية أيضًا عقب قمة في مدينة فلاديفوستوك الروسية، الأسبوع الماضي، بين زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، والروسي، فلاديمير بوتين، الحليف الأبرز لكل من دمشق وطهران.

وبحسب الوكالة فإن الجولة يمكن أن تكون جزءًا من الجهود التي أعلنت عنها كوريا الشمالية لتعزيز العلاقات التجارية مع دول الشرق الأوسط كوسيلة لمواجهة الاعتماد المفرط على التجارة مع الصين.

وكان وزير خارجية كوريا الشمالية، ري يونغ هو، قابل رئيس النظام السوري، بشار الأسد، ومسؤولين آخرين، في كانون الأول 2018، حيث وعد الجانبان بـ “تحسين العلاقات في جميع المجالات، لا سيما السياسة والاقتصاد، ومواجهة التحديات والعقوبات”.

وفي مطلع نيسان الحالي سافر وفد من منظمة “طلائع البعث”، وهي منظمة أطفال تابعة لحزب البعث الحاكم في سوريا، إلى بيونغ يانغ، حيث تم توقيع “مذكرة تفاهم حول الصداقة والتعاون مع الأطفال الكوريين”.

بينما أرسل كيم جونغ أون خطابًا إلى بشار الأسد، الأسبوع الماضي، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الكورية، أعرب فيه عن اعتقاده بأن “علاقات الصداقة والتعاون التاريخية بين البلدين ستزداد قوة”.

وفد من كوريا الشمالية قبل توجهه إلى المطار للسفر إلى سوريا - ( Yonhap News Agency)

وفد من كوريا الشمالية قبل توجهه إلى المطار للسفر إلى سوريا – ( Yonhap News Agency)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة