fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“المركزي السوري” يوضح تعميم قائمة أولويات الاستيراد

مصرف سوريا المركزي في السبع بحرات (المصرف المركزي)

مصرف سوريا المركزي في السبع بحرات (المصرف المركزي)

ع ع ع

نشر مصرف سوريا المركزي توضيحًا حول تعميمه الذي حدد فيه قائمة تمويل المستوردات ذات الأولوية في سوريا، الموجه للمصارف العاملة بالقطع الأجنبي.

وقال المصرف في بيانه، الجمعة 3 من نيسان، إن الهدف من إصدار هذه القائمة هو التركيز على تمويل السلع الأساسية، وفق حاجة الاقتصاد المحلي، والتي تتضمن نسبة من السلع المستوردة بحسب حجم الطلب المحلي.

وأضاف المصرف أنه من الممكن أن تتغير تلك القائمة تبعًا لتطور الاحتياجات والتغيرات التي تطرأ على المشهد الاقتصادي.

وتتضمن القائمة 41 سلعة أساسية تشكل أولوية في الاستيراد، وفق تقديرات المصرف، وتضم سلعًاغذائية وطبية وزراعية وأخرى داخلة في قطاع الصناعة، وعلى رأسها الأخشاب والقمح والأرز والمتة والخميرة والمتممات العلفية وحليب الأطفال والمستلزمات والتجهيزات الطبية.

كما تضم مادة السكر الخام والسكر الأبيض المكرر ونشاء الذرة وبيض الفقس والشاي والسمسم ومستلزمات لصناعة الحقائب والأحذية باستثناء الجلود.

ويهدف التعميم، بحسب المصرف، ضبط عملية تسعير السلع المستوردة من خلال اتباع آلية التمويل للسلع، دون النظر إلى الجهة المستوردة، ما يحد التلاعب بالأسعار بحسب تعبيره.

ووفق المصرف فإنه طالما التمويل بسعر صرف البنك المركزي، يقلل من تذبذب الأسعار، وتصبح مرتبطة بالأسعار العالمية، كما يقلل من الضغط في طلب القطع الأجنبي في السوق.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية كلفت مجموعة عمل لإعداد ورقة عمل لسياسة إحلال بدائل للمستوردات، في كانون الأول الماضي، للحد من العمل بالقطع الأجنبي الذي يؤثر على سعر صرف الليرة.

وشهدت الليرة السورية انخفاضًا في قيمتها بعد أن استقرت لفترة زمنية، إذ وتبلغ 570 للشراء و572 للمبيع مقابل الدولار الواحد في سعر صرف اليوم، بحسب موقع “الليرة اليوم”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة