fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

طلاب سوريون يزورون قاعدة حميميم قبل السفر إلى روسيا

قاعدة حميميم العسكرية الروسية في اللاذقية (ريانوفوستي)

ع ع ع

زار طلاب سوريون قاعدة حميميم العسكرية الروسية في اللاذقية قبل سفرهم إلى معسكر في مدينة أرتيك الروسية.

وبحسب وكالة “ريانوفوستي” الروسية اليوم، الاثنين 6 من نيسان، فإن طلاب المدرسة في طرطوس قاموا بجولة في المتحف بقاعدة حميميم قبل السفر إلى روسيا.

ويأتي ذلك إثر دعوة من منظمة المحاربين القدامى الروسية للطلاب السوريين الأوائل في قسم اللغة الروسية.

وسيقوم الطلاب برحلة تذكارية في روسيا وزيارة متاحف سيفاستوبول وإحدى سفن أسطول البحر الأسود التي شاركت في العملية الروسية في سوريا، بحسب الوكالة.

وكانت روسيا بدأت، منذ 2016، دعوة الطلاب السوريين الأوائل في قسم اللغة الروسية، خلال فصل الصيف، إلى اتباع برنامج تدريبي- ترفيهي في موسكو.

وقال المدير التنفيذي بجامعة سينرجي، فاديم لوبوف، حينها إلى استقبال الطلاب على نفقتهم الخاصة وتهيئة دورة تدريبية مكثفة في موسكو، إضافة إلى برنامج سياحي لتعريف الطلاب بواقع الحياة الثقافية والتاريخية والحركة العمرانية في روسيا.

وأولت روسيا منذ تدخلها في سوريا 2015 اهتمامًا بالطلاب السوريين وقدمت الجامعات الروسية منحًا مجانية للسوريين.

وكانت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري أعلنت، في كانون الأول الماضي، عن منح دراسية مجانية في الجامعات الروسية، للعام الدرسي 2018- 2019.

وقالت إن المنح تشمل المرحلة الجامعية الأولى ودرجتي الماجستير والدكتوراه، في الاختصاصات العلمية كافة، باستثناء الطب والتمريض.

وانعكس التعاون الثقافي بين الجانبين على واقع التعليم في سوريا، حين بدأت وزارة التربية السورية بإدراج اللغة الروسية في مناهجها منذ بداية العام الدراسي 2015- 2016.

كما افتتحت وزارة التعليم، في تشرين الثاني 2014، قسمًا للغة الروسية وآدابها، في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة