إيران تستخف بالتحذير والحشد العسكري الأمريكي قبالة سواحلها

حاملة الطائرات الأمريكية لينكولن في البحر الأبيض المتوسط - 29 نيسان 2019 (رويترز)

camera iconحاملة الطائرات الأمريكية لينكولن في البحر الأبيض المتوسط - 29 نيسان 2019 (رويترز)

tag icon ع ع ع

رد المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، كيوان خسروي، على الحشد الأمريكي في الخليج العربي الهادف لتحذير إيران من المساس بمصالح وحلفاء أمريكا بأنه “حرب نفسية”.

وكانت واشنطن أرسلت حاملة طائرات وقوة من القاذفات إلى الشرق الأوسط، بحسب بيان لمستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، في بيان ليلة الأحد 5 من أيار.

وتذرع البيان بوجود “دلالات تصعيد مقلقة وتحذيرات” من جهة إيران لمهاجمة مصالح الولايات المتحدة أو حلفائها، لكن دون أن يوضح ماهية التصعيد والتحذيرات.

وأضاف خسروي، حسبما نقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية اليوم، الثلاثاء 7 من أيار، أن القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية رصدت وصول حاملة الطائرات الأمريكية قبل 21 يومًا للبحر المتوسط.

واستبعد أن يكون لدى قادة الجيش الأمريكي رغبة باختبار القدرات العسكرية الإيرانية، معتبرًا بيان بولتون مجرد توظيف “ساذج” لحدث سابق لا يهدف إلا للحرب النفسية.

وعمدت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للضغط على إيران، إذ انسحبت قبل عام بشكل أحادي من الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرمته سنة 2015.

كما فرضت عليها العديد من العقوبات الاقتصادية القاسية، وأنهت يوم الخميس الفائت كل استثناءات شراء النفط الإيراني، لتقطع كل أرباح الصادرات النفطية عن إيران، إلا أنها عادت لمناقشة إمكانية تمديد الاستثناءات لبعض الدول.

وكانت إيران بدورها هددت بإغلاق مضيق هرمز في حال مُنعت من استخدامه.

وتنقل عبر المضيق 30% من النفط العالمي المستخرج من البحر.

وصنفت الولايات المتحدة الشهر الفائت قوات “الحرس الثوري الإيراني” على أنه “منظمة إرهابية”، وبالمقابل وقع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، يوم الثلاثاء الماضي، قانونًا يصنف كل القوات الأمريكية في الشرق الأوسط بأنها “إرهابية” وصنف الحكومة الأمريكية على أنها “دولة راعية للإرهاب”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة