fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تحذيرات من أسراب جراد قادمة من الأردن إلى درعا

جمع محصول البندورة في محافظة درعا- تموز 2016 (سانا)

ع ع ع

حذرت مديرية زراعة محافظة درعا جنوبي سوريا من أسراب للجراد قد تضرب المنطقة.

ووصلت الأسبوع الماضي أسراب من الجراد الصحراوي إلى الحدود الشمالية للأردن مع سوريا.

وسبب اقتراب السرب قلقًا للأهالي وخوفًا من انتشار الجراد الذي يضر بالمحاصيل الزراعية والأشجار المثمرة، بحسب ما أفاد مراسل عنب بلدي اليوم، الأحد 12 من أيار.

وشكلت مديرية زراعة درعا لجنة طوارئ لمراقبة تحركات الجراد تحسبًا من دخول الأراضي السورية، بحسب ما قالت عبر صفحتها على “فيس بوك”.

وقال مدير زراعة درعا، عبد الفتاح الرحال، إنه جرى العمل على صيانة وتجريب الآلات ومعدات المكافحة الموجودة لدى المديرية تحسبًا لدخول الجراد، وستتم الاستعانة بالتجهيزات الموجودة في وزارة الزراعة عند الضرورة.

وكلفت المديرية رؤساء الوحدات الإرشادية والدوائر الزراعية الحدودية في كل من درعا البلد ونصيب والطيبة والغاربة الشرقية والسماقيات ومعربة والسهوة وغيرها من المناطق الحدودية، بالمناوبة ضمن نطاق العمل للقيام بأعمال الرصد والتحري لحشرة الجراد الصحراوي.

وبحسب مراسل عنب بلدي فإنه حتى هذه اللحظة لا توجد أسراب جراد في المنطقة الجنوبية لسوريا.

ونقلت صحيفة “الثورة” الحكومية عن مدير وقاية النباتات في وزارة الزراعة، فهر المشرف، أن العوامل الجوية هي التي حرفت مسار الجراد، مشيرًا إلى أن التقلبات الجوية حولت وجهة الرياح الجنوبية بالاتجاه الغربي الشمالي حاملة معها أسراب الجراد.

وتمكنت وزارة الزراعة الأردنية من مكافحة قسم كبير منها، ولكن لا تزال المنطقة في درعا معرضة لهجوم أسراب الجراد.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة