fbpx

اعتقال ناقد فني في اللاذقية بسبب منشور في “فيس بوك”

ياسر ديراتي 20 إيلول 2016 (صفحة المسرح العالمي في اللاذقية على فيس بوك)

ع ع ع

اعتقلت الشرطة القضائية السورية الناقد الفني ياسر دريباتي في مدينة اللاذقية بأمر من النائب العام في المدينة بتهمة القذف والذم.

وجاء اعتقال ياسر، أمس الأحد 13 من أيار، على خلفية نقده لعرض مسرحي حمل اسم “كلب الآغا” من تأليف الكاتب السوري ممدوح عدوان ومن إخراج فايز صبوح، وعرض على خشبة المسرح القومي في اللاذقية.

ونشر ياسر دريباتي في 7 من أيار الحالي، مقالًا نقديًا عبر صفحته الشخصية في موقع “فيس بوك”، وصف فيه العرض المسرحي بالهزيل، وأنه لم يقوَ على طرح النفاق الاجتماعي والسياسي لحكاية ممدوح عدوان.

واعتبر أن العمل “غرق في نفاق مسرحي”، طارحًا تساؤلًا أمام مديرية المسارح والموسيقا والمسرح القومي في اللاذقية “كيف يحظى هكذا عرض برعاية السيد وزير الثقافة؟ وكيف وصل إلى خشبة المسرح القومي؟”.

المسرح الهزيلعند مشاهدتي لعرض مسرحية كلب الأغا تأليف ممدوح عدوان اخراج فايز صبوح التي قدمها المسرح القومي في…

Gepostet von ‎ياسر دريباتي‎ am Dienstag, 7. Mai 2019

 

ونقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية اليوم، الاثنين 13 من أيار، عن شقيق دريباتي قوله إن النائب العام على صلة قرابة مع المخرج المسرحي فايز صبوح، مقدم الشكوى بحق دريباتي، مؤكدًا على أن هناك جهات لم يسمها، تواصلت معه لعدم نشر الصحافة لخبر الاعتقال، بحسب الصحيفة.

ولم تصدر أي معلومات من النظام السوري حول الاعتقال.

وأثار اعتقال الناقد ياسر دريباتي حفيظة رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين أدانوا اعتقاله، كما نشرت مواقع إعلامية سورية، وصفحات في وسائل التواصل موالية للنظام السوري خبر اعتقاله.

ويدير ياسر دريباتي البيت العربي للموسيقا والرسم في اللاذقية، وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1989، وولد عام 1965.

وأخرج عددًا من المسرحيات المقتبسة عن أعمال للكاتب السوري سعد الله ونوس والكاتب الروسي تشيخوف، كما أسهم بتأسيس مهرجان “المونودراما” في اللاذقية.

وقال مروان دريباتي إن شقيقه ياسر سيعرض اليوم على قاضٍ مختص، بحسب ما نقل موقع “سناك سوري”، أمس 12 من أيار.

وكانت سلطات الأمن السورية اعتقلت في نهاية شهر نيسان الماضي، الناشط المدني والمهندس الكهربائي نبيه نبهان على خلفية نشاطاته السلمية والعمل على نشر السلم الأهلي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة