اعتقال ناقد فني في اللاذقية بسبب منشور في “فيس بوك”

camera iconياسر ديراتي 20 إيلول 2016 (صفحة المسرح العالمي في اللاذقية على فيس بوك)

tag icon ع ع ع

اعتقلت الشرطة القضائية السورية الناقد الفني ياسر دريباتي في مدينة اللاذقية بأمر من النائب العام في المدينة بتهمة القذف والذم.

وجاء اعتقال ياسر، أمس الأحد 13 من أيار، على خلفية نقده لعرض مسرحي حمل اسم “كلب الآغا” من تأليف الكاتب السوري ممدوح عدوان ومن إخراج فايز صبوح، وعرض على خشبة المسرح القومي في اللاذقية.

ونشر ياسر دريباتي في 7 من أيار الحالي، مقالًا نقديًا عبر صفحته الشخصية في موقع “فيس بوك”، وصف فيه العرض المسرحي بالهزيل، وأنه لم يقوَ على طرح النفاق الاجتماعي والسياسي لحكاية ممدوح عدوان.

واعتبر أن العمل “غرق في نفاق مسرحي”، طارحًا تساؤلًا أمام مديرية المسارح والموسيقا والمسرح القومي في اللاذقية “كيف يحظى هكذا عرض برعاية السيد وزير الثقافة؟ وكيف وصل إلى خشبة المسرح القومي؟”.

 

ونقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية اليوم، الاثنين 13 من أيار، عن شقيق دريباتي قوله إن النائب العام على صلة قرابة مع المخرج المسرحي فايز صبوح، مقدم الشكوى بحق دريباتي، مؤكدًا على أن هناك جهات لم يسمها، تواصلت معه لعدم نشر الصحافة لخبر الاعتقال، بحسب الصحيفة.

ولم تصدر أي معلومات من النظام السوري حول الاعتقال.

وأثار اعتقال الناقد ياسر دريباتي حفيظة رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين أدانوا اعتقاله، كما نشرت مواقع إعلامية سورية، وصفحات في وسائل التواصل موالية للنظام السوري خبر اعتقاله.

ويدير ياسر دريباتي البيت العربي للموسيقا والرسم في اللاذقية، وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1989، وولد عام 1965.

وأخرج عددًا من المسرحيات المقتبسة عن أعمال للكاتب السوري سعد الله ونوس والكاتب الروسي تشيخوف، كما أسهم بتأسيس مهرجان “المونودراما” في اللاذقية.

وقال مروان دريباتي إن شقيقه ياسر سيعرض اليوم على قاضٍ مختص، بحسب ما نقل موقع “سناك سوري”، أمس 12 من أيار.

وكانت سلطات الأمن السورية اعتقلت في نهاية شهر نيسان الماضي، الناشط المدني والمهندس الكهربائي نبيه نبهان على خلفية نشاطاته السلمية والعمل على نشر السلم الأهلي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة