fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أمريكا تعرض فيديو لمعسكرات “الحرس الثوري” في لبنان والعراق

قناص إيراني يقف على تل بينما تحلق طائرة هليكوبتر فوق المناورات العسكرية للحرس الثوري في غرب إيران - نيسان 2019 (رويترز)

قناص إيراني يقف على تل بينما تحلق طائرة هليكوبتر فوق المناورات العسكرية للحرس الثوري في غرب إيران - نيسان 2019 (رويترز)

ع ع ع

نشرت أمريكا تسجيلًا مصورًا قالت إنه لمعسكرات تدريب تتبع لـ”الحرس الثوري” الإيراني في لبنان والعراق.

وحمل التسجيل عنوان “منتهى الوضوح.. قوة القدس الإيرانية”، ونشره حساب “فريق التواصل” التابع للخارجية الأمريكية عبر “تويتر” اليوم، الثلاثاء 14 من أيار.

تحدث في مطلع التسجيل مدير مشروع التهديد العابر للأمم، سيث جونز، وقال إن “قوة القدس” التابعة لـ”الحرس الثوري” الإيراني هي القوة العسكرية الأساسية لإيران في الشرق الأوسط، وهي تتنافس مع بلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف جونز أن التنافس يأتي من خلال تدريب وإرشاد قوات غير خاصعة مباشرة لسيطرة الدولة، من ضمنها الميليشيات الشيعية في العراق و”حزب الله” في لبنان.

وضمن التسجيل عرضت الخارجية الأمريكية صورة لمنشأة تدريب على الحدود الشرقية للبنان مع سوريا، وهي منشأة البقاع في منطقة مبارك، وأنشأت في شباط العام الحالي.

ويريد “الحرس الثوري” من المنشأة في لبنان تطوير قابليات حلفاء إيران المحليين، وبحسب جونز توجد لديها قواعد مماثلة في إيران حيث تجلب الأشخاص من جميع المواقع.

ويأتي ماسبق في ظل التوتر بين أمريكا وإيران، على خلفية المخاوف الأمنية التي تحدثت عنها الأولى، في الأيام الماضية.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، أعلن قبل أيام عن إرسال الولايات المتحدة حاملة للطائرات وقوة من القاذفات قبالة السواحل الإيرانية في الخليج العربي، لمواجهة “تهديدات” إيرانية، لم تتضح ماهيتها، لمصالح وحلفاء أمريكا في المنطقة.

وفي حين لم يوضح المسؤولون الأمريكيون ماهية تلك التهديدات الإيرانية إلا أن المعلومات الاستخباراتية الأمريكية أظهرت أن إيران تقوم على الأرجح بنقل الصواريخ البالستية عبر قوارب في الخليج العربي، حسبما نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين مطلعين، 8 من أيار الحالي.

وعرض التسجيل المصور صورة لمنشأة الإمام علي للتدريب في طهران، والتي تقع في الضواحي التابعة لها.

وبحسب الخارجية كانت منشأة صغيرة حتى عام 2008، وهي الآن أكبر بكثير وأكثر تعقيدًا وقدرة، مشيرةً إلى أن جميع منشآت التدريب الإيرانية تعمل على تدريب الأشخاص للقيام بعمليات حرب العصابات والحروب ذات السيناريوهات غير التقليدية.

وعرض الفيديو أيضًا صورًا من حرب العراق وإيران.

وذكر أنه بين عامي 2011 و2019 لوحظ تزايد في الميليشيات الشيعية ومقاتلين آخرين يعملون مع “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري في اليمن، سوريا، العراق، لبنان، البحرين، أفغانستان، باكستان.

وكانت أمريكا صنفت “الحرس الثوري” الإيراني منظمة إرهابية، في 8 من نيسان الماضي.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حينها، إن بلاده صنفت “الحرس الثوري” منظمة إرهابية أجنبية، كجزء من محاولة لزيادة الضغط الدولي على إيران.

ويقاتل “الحرس الثوري” الإيراني إلى جانب قوات الأسد في سوريا منذ عام 2013، كما يشرف على ميليشيات أجنبية، أبرزها “لواء فاطميون” الأفغاني و”لواء زينبيون” الباكستاني و”حزب الله” اللبناني، إلى جانب ميليشيات عراقية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة