fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الليرة التركية تتراجع رغم تخفيض واشنطن رسوم واردات الصلب

موظف يحمل أوراقا نقدية من الليرة التركية (رويترز)

ع ع ع

سجلت الليرة التركية تراجعًا طفيفًا اليوم، الجمعة 17 من أيار، ليصبح سعر الصرف 6.05 مقابل الدولار متراجعة عن مستوى إغلاق أمس البالغ 6.04.

وتراجعت الليرة في وقت خفضت فيه واشنطن الرسوم على واردات الصلب من تركيا بواقع النصف.

وقرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم، خفض الرسوم الجمركية المفروضة على ورادات الصلب التركي من 50% إلى 25%، وقال إن واردات الولايات المتحدة من منتجات الصلب التركي تراجعت بنسبة 48% مقارنة مع العام الماضي.

ووصفت وزيرة التجارة التركية، روهصان بكجان، خفض الولايات للرسوم بـ”التطور الإيجابي” وأعربت عن تطلع أنقرة لإزالة جميع العقبات أمام التجارة بين البلدين.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، في آب من عام 2018، رفع الرسوم الجمركية على واردات الصلب التركي إلى 50% والألمنيوم إلى 20%.

وتأتي هذه التطورات في وقت تدرس فيه الولايات المتحدة الأمريكية إنهاء المعاملة التجارية التفضيلية مع تركيا والتي تسمح لبعض الصادرات التركية بدخول الولايات المتحدة من دون جمارك.

وسجلت الليرة التركية أدنى قيمة لها في العام الحالي، في الأسبوع الأول من الشهر الحالي، بعد أن وصلت إلى 6.16 ليرة مقابل الدولار لتخسر 1% من قيمتها.

وكانت الليرة خسرت 14% من قيمتها منذ بداية العام الحالي بعد إعلان لجنة الانتخابات التركية إعادة الانتخابات في مدينة اسطنبول التركية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة