fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الاتحاد الأوروبي يصرح بقيمة مساعداته للسوريين في تركيا

طفل سوري لاجئ في تركيا (رويترز)

ع ع ع

أعلنت مفوضية الاتحاد الأوروبي لشؤون اللاجئين أن قيمة المساعدات التي قدمتها للسوريين في تركيا بلغت 2.22 مليار يورو من أصل ستة مليارات تعهدت سابقًا بتقديمها.

وصرحت المفوضية بقيمة المساعدات، الجمعة 17 من أيار، خلال اجتماع عرضت فيه التقرير السنوي المتعلق ببرنامج المساعدات الذي تقدمه المفوضية، ونوقشت فيه مشاريع متنوعة مقترحة لدعم اللاجئين بقيمة 845 مليون يورو، بحسب ما نقلت وسائل إعلام من بينها “CNN Turk“.

وأضافت المفوضية أن الميزانية العامة لبرنامج المساعدات تبلغ ستة مليارات يورو، خصص منها 4.2 مليارات، ووُقعت عقود بقيمة 3.45 مليارات، وبلغ المبلغ الذي قدمته المفوضية للسوريين في تركيا 2.22 مليار يورو.

وكان الاتحاد الأوربي تعهد بتقديم مساعدات للسوريين في تركيا، بقيمة ثلاثة مليارات يورو حتى نهاية العام 2017، خلال القمة التركية- الأوربية التي عُقدت في 29 من تشرين الثاني 2015.

وخلال القمة الثانية التي عُقدت في 18 من آذار 2016، قرر الاتحاد الأوربي تقديم حزمة إضافية، بلغت ثلاثة مليارات يورو للسوريين في تركيا، حتى نهاية 2018، في حال انتهاء الحزمة الأولى.

وتعهد بمساعدة تركيا لتنفيذ مشاريع من صحة وتعليم وبنى تحتية وغذاء واحتياجات أخرى.

وتوصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مع تركيا، في آذار 2016، يقضي بإعادة اللاجئين الموجودين في اليونان إلى تركيا إذا لم يحصلوا على حق اللجوء في أوروبا، بشرط أن يستقبل الاتحاد الأوروبي لاجئين سوريين من تركيا بطريقة “شرعية”، ويتعهد بتقديم مساعدات مالية للسوريين الذين لا يزالون في تركيا.

لكن الاتفاق قوبل بانتقادات حقوقية، خاصة مع بقاء آلاف اللاجئين حبيسي مخيمات اليونان، ولا يسمح لهم بالوصول إلى دول تقدم ميزات للاجئين في غرب الاتحاد الأوروبي.

المساعدات المقدمة من الاتحاد الأوروبي تُصرف بالتنسيق مع الحكومة والمؤسسات التركية في المجال الصحي والتعليمي والاجتماعي والغذائي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة