fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

هل اجتزت فحص Yös.. التسجيل في الجامعات التركية بدأ

ع ع ع

أصبح الطلاب السوريون الذين اجتازوا فحص الطلاب الأجانب في تركيا (Yös)، على موعد مع بدء التسجيل في الجامعات التركية للموسم 2019-2020.

ويعتمد نظام التسجيل في الجامعات التركية على مفاضلة تجريها كل جامعة على حدة، على عكس سوريا، التي يعتمد نظام التسجيل فيها على مفاضلات تحددها وزارة التعليم العالي لمختلف الجامعات السورية.

ويتيح نظام التسجيل التركي للطلاب فرصًا أكثر، إذ يستيطع الطالب التقدم إلى مفاضلات عدة جامعات في مناطق مختلفة بنفس الوقت، لضمان دخول الفرع المطلوب.

الجامعات التركية تطلب من الطلاب الأجانب بشكل عام اجتياز فحص الطلاب الأجانب (Yös) بينما البعض منها يقبل شهادة الثانوية السورية.

ويتم التقدم للجامعات عبر عدة مراحل، وبعض الجامعات تقبل التقدم إليها عن طريق الإنترنت بشكل أولي، ثم تطلب من المقبولين التقدم بالأوراق شخصيًا أو إرسالها عن طريق البريد.

الجامعات التي أعلنت عن بدء التسجيل في العام الدراسي 2019 – 2020

  • جامعة كرمان اوغلو Karamanoğlu Mehmetbey Üniversitesi (جنوبي تركيا): بدأت المفاضلة في 2 أيار 2019 وتنتهي في 30 من أيار، تطلب الجامعة للتسجيل شهادة ثانوية مترجمة ومصدقة (نوتر)، كشف علامات الثانوية العامة، وثيقة حماية مؤقتة أو جواز سفر، تقبل هذه الجامعة التسجيل على وثيقة الثانوية السورية فقط.

للتسجيل (اضغط من هنا)، للمزيد من المعلومات افتح من هنا.

  • جامعة إزمير كاتب شلبي İzmir Katip Çelebi Üniversitesi (غربي تركيا) : بدأت المفاضلة في 13 آذار 2019 وتنتهي في 26 من تموز، تطلب الجامعة للتسجيل، شهادة ثانوية مترجمة ومصدقة (نوتر)، كشف علامات الثانوية العامة، وثيقة حماية مؤقتة أو جواز سفر، تقبل هذه الجامعة التسجيل على وثيقة الثانوية السورية فقط.

للتسجيل (اضغط من هنا) للمزيد من المعلومات افتح من هنا.

  • جامعة بايبورت Bayburt Üniversitesi (شمال شرقي تركيا): بدأت المفاضلة في 13 آذار 2019 وتنتهي في 20 من أيار وينتهي في 14 من حزيران. تطلب الجامعة للتسجيل، شهادة فحص الطلاب الأجانب (Yös) أو شهادة السات، شهادة ثانوية مترجمة ومنوترة، كشف علامات الثانوية العامة.

للتسجيل (اضغط من هنا) للمزيد من المعلومات افتح من هنا.

للإطلاع على المزيد من الفرص افتح من هنا.

ويدرس في جامعات تركيا 20 ألفًا و701 طالب سوري في 81 ولاية، في جامعات عامة وخاصة، بحسب ما أعلنت وكالة PRNet في العام 2019.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة