fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وزارة الأوقاف تحدد مقدار صدقة الفطر في سوريا

أجواء رمضان في أسواق دمشق - 5 من آيار 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

حددت وزارة الأوقاف السورية مقدار صدقة الفطر ونصاب زكاة المال للعام الهجري 1440 الموافق للعام 2019 الميلادي.

وفي بيان لوزارة الأوقاف، الخميس 23 من أيار، نقلته وكالة الأنباء السورية (سانا) حددت مقدار صدقة الفطر لهذا العام بـ 600 ليرة للحد الأدنى عن الشخص الواحد و1200 ليرة للحد الأوسط.

كما حددت الوزارة فدية الصيام، والتي تجب على المفطر، بسبب الشيخوخة أو المرض الذي لا يمكن شفاؤه، بالحد الأدنى 600 ليرة سورية وبالحد الأوسط 1200 ليرة.

وتختلف وزارة الأوقاف في حكومة النظام عن كل من “حكومة الإنقاذ” و”المجلس الإسلامي السوري” في مقدار صدقة الفطر والفدية التي يؤديها العاجز عن الصوم.

وحدد “المجلس الأعلى للإفتاء” التابع لوزارة العدل في “الحكومة”، الأحد الماضي، قيمة صدقة الفطر الوسطية بـ 650 ليرة سورية، في حين تبلغ قيمة فدية صيام رمضان 325 ليرة سورية.

وحدد “المجلس الإسلامي السوري” مقدار صدقة الفطر ومقدار فدية الصيام بـ 500 ليرة سورية.

وقال المجلس إن “صدقة الفطر عند جمهور الفقهاء صاع من الأصناف التي بيّنها النبي، وهي الحنطة والشعير والزبيب والتمر والأقط (لبن مجمد) أو من غالب قوت البلد”.

وأشار المجلس إلى أن الصاع هو مكيال لقياس الأحجام يساوي وزنًا من القمح الجيد حوالي كيلوين ونصف في أرفق التقديرات.

في حين اعتبرت حكومة الإنقاذ أن مقدار الصاع يختلف باختلاف النوع، إذ إن وزن صاع الرز يبلغ 2.620 كيلوغرام، والبرغل 2.665 كيلوغرام، والتمر 2.010 كيلوغرام، والعدس 2.720 كيلوغرام، والقمح والدقيق 2.300 كيلوغرام لكل منهما.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة